الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فايز الدويري يحلل مقتل 3 جنود إسرائيليين من لواء جفعاتي في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري؛ الخبير العسكري؛ تركيز الاحتلال الإسرائيلي منذ 48 ساعة كان على المنطقة الوسطى في قطاع غزة.

وقال الدويري في تحليله للوضع الميداني في قطاع غزة على قناة "الجزيرة": "إذا نظرنا للخريطة سوف نتحدث عن 3 مخيمات؛ وهي البريج والنصيرات والمغازي؛ وصباح أمس دفع الاحتلال بالقوات واستطاعت المقاومة وقف تقدم الاحتلال والان أعاد النظر وحاول البحث عن مقاربة أخرى".

وأضاف: "الاحتلال يحيط بمناطق يعتقد أنها رخوة ومفتوحة ودفع بالفرقة 36 من صباح أمس ولكن السؤال لماذا؟ الأن لننظر إلى منطقة خان يونس وشارع صلاح الدين؛ العملية بدأت منذ أسابيع ووصلت لأطراف مدينة الحمد والمواصي ومنطقة المستوطنات غوش قطيف ولكن المنطقة يوجد فيها لواء خان يونس والوحدات الرئيسية لبقية الفصائل وبالتالي لا يزال القتال عالقا في هذه المنطقة".

وتابع: "لماذا ذهب العدو باتجاه البريج؟ هو يريد أن يحقق إنجازات في المنطقة وواجهة غزة في الحروب التقليدية أقل من واجهة فرقه ولكنهم دفعوا بـ 16 لواء؛ هم يريدون تحقيق انجاز في منطقة البريج عسى أن يلفت نظر القسام والفصائل إلى إعادة التموضع مما يسهل عليه تطويق خان يونس".

وواصل: "في اليوم الأول عندما تم الحديث عن المنطقة العازلة؛ وحسب قراءتي للمعركة والعقيدة القتالية الإسرائيلية؛ المنطقة ستكون على طول الحدود الشمالية والشرقية وإذا استطاع في المنطقة الجنوبية وسيقوم بعمل طريق بعرض 1-2 كم في منطقة وادي غزة لفصل الشمال عن الأوسط والجنوب".

وأوضح: "منطقة حجر الديك متى دخلتها؟ دخلها العدو قبل 59 يوم وحتى الان تعتبر أحد أركان المقاومة الرئيسية ولكن لا اعتقد أن لديه القدرة على التثبت".

 وعن مقتل 3 جنود إسرائيليين من لواء جفعاتي قال الدويري: "لواء جفعاتي شكل قبل الـ 1948 وخضع لتغييرات كثيرة وسجله أسود وقذر بارتكاب المجازر وهو الذي ابتدع كسر الأيدي في الانتفاضة الأولى؛ لأم تكسر أيدي رماة الحجارة في الانتفاضة الأولى؟ تاريخه سيء وهو مكون من 3 كتائب مشاة وكتيبة احتياطية وكتيبة قوات خاصة ويعتبر من الوية النخبة ذات التاريخ القذر والسجل الحافل من الاجرام".