الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ثاني أكبر شركة شحن في العالم تحدد مواعيد عبور عشرات السفن من قناة السويس

الرئيس نيوز

أعلنت شركة ميرسك الدنماركية، ثاني أكبر شركة شحن في العالم، اليوم الأربعاء أنها حددت مواعيد لمرور عشرات من سفن الحاويات عبر قناة السويس والبحر الأحمر في الأسابيع القليلة القادمة في إشارة إلى أن شركات الشحن العالمية تعود تدريجيا إلى استخدام هذا المسار.

وتوقفت كبرى شركات الشحن في العالم، من بينها شركتا الحاويات العملاقتان ميرسك وهاباج لويد، عن استخدام طرق البحر الأحمر بعد أن بدأت جماعة الحوثي في اليمن استهداف السفن في وقت سابق من هذا الشهر مما أدى إلى اضطراب التجارة العالمية، وفق رويترز.

وانخفض سعر سهم ميرسك 5% اليوم الأربعاء، في انتكاسة جزئية عن مكاسب الأسبوع الماضي، في الوقت الذي قد تؤدي فيه العودة إلى المسارات الأقصر عبر قناة السويس بدلا من الرحلات حول أفريقيا إلى تصحيح أسعار الشحن.

وتراجعت أيضا أسهم شركات الشحن الأخرى، بما في ذلك سهم هاباج لويد الذي انخفض ستة بالمئة ومجموعة ناقلات النفط فرونت لاين التي هبطت 5.3 بالمئة وخدمة شحن السيارات هوج أوتو لاينرز التي هبطت ثلاثة بالمئة.

وقالت ميرسك في 24 ديسمبر إنها تستعد للعودة إلى البحر الأحمر للقيام برحلات شرقا وغربا وعزت ذلك إلى إطلاق عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى حماية السفن من هجمات الحوثيين لكنها لم تخض في تفاصيل.

وأضافت الشركة أن جدول المواعيد قد يتغير بناء على خطط طوارئ محددة قد يتم وضعها في الأيام المقبلة.

وأعلنت شركة سي.إم.أيه سي.جي.إم الفرنسية أمس الثلاثاء أنها ستزيد عدد السفن التي تمر عبر قناة السويس.

ومن بين السفن المدرجة في إشعار ميرسك للعملاء اليوم الأربعاء السفينة مارين ميرسك التي غادرت طنجة في 24 ديسمبر و"ستستمر في عبور قناة السويس" ومن المتوقع وصولها إلى سنغافورة في 14 يناير.