الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبيرة اقتصادية توضح حقيقة فرض رسوم على إنستا باي

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة سهر الدماطي؛ الخبيرة الاقتصادية؛ حقيقة فرض البنك المركزي رسوما على تحويلات تطبيق إنستا باي بداية من العام المقبل.

وقالت الدماطي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أن الحديث عن فرض رسوم على التحويلات في تطبيق انستا باي لا زال مجرد أحاديث ولكن هناك توقعات بفرض رسوم".

وأضافت: "التطبيق يغطي تحويلات ضخمة وهناك أكثر من 37 مليون عميل في القطاع المصرفي؛ والتطبيق يعمل من خلال شبكة كبيرة وهناك خطط للتطوير وكل هذه الأمور مكلفة".

وتابعت: "البنك المركزي وجد أن الخدمة حققت نجاح كبير؛ والتطبيق ممتاز ويسمح بحد حوالات إلى 400 ألف جنيه وهو مبلغ جيد وأعتقد أن الرسوم سوف تستهدف تغطية التكاليف فقط ولكنها لن تكون رسوم كبيرة لأن الموضوع يعتمد على العدد الكبير".

وأكملت: "الرسوم ربما تحدد على حسب حجم التحويل أو عدد مرات التحويل شهريا ولكن أعتقد أن الرسوم سوف تفرض على حجم التحويل".

وكانت أنباء قد أشارت إلى أن البنك المركزي سوف يفرض رسوما على التحويلات من خلال تطبيق انستا باي بداية من العام الجديد.

ووفقا للأنباء المتداولة فإن عمولة التحويل ستكون 05% بحد أدنى 1 جنيه وأقصى 10 جنيهات، مع احتمالية الإعفاء من رسوم الخدمة للمدفوعات أقل من 500 جنيه، وذلك بحد أقصى 5 عمليات شهريا.

يذكر أن إجمالي المعاملات المالية المنفذة عبر المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية، وتطبيق إنستا باي "InstaPay" ارتفع إلى 300 مليار جنيه خلال الفترة منذ مارس 2022 وحتى نهاية يونيو 2023.

وارتفع عدد مستخدمي تطبيق إنستا إلى أكثر من 3.8 مليون عميل نهاية يونيو الماضي، مقارنة مع 2.16 مليون عميل بنهاية مارس الماضي.

وأعلن البنك المركزي في مارس 2022 عن الإطلاق الرسمي للمنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية، لمصلحة عملاء القطاع المصرفي، بهدف إتاحة إجراء المعاملات المالية إلكترونيًا بشكل لحظي.

ويتمتع تطبيق أنستا باي بشعبية كبيرة بين المتعاملين مع القطاع المصري نظرا لسهولة استخدامه والأمان العالي ودعمه من البنك المركزي المصري بالإضافة لسرعة التحويلات بين البنوك.