الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ارتفاع أسعار النفط مع استمرار التوترات في البحر الأحمر

الرئيس نيوز

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام في تعاملات اليوم الثلاثاء مع استمرار التوترات في البحر الأحمر عقب الإعلان عن مهاجمة جماعة الحوثي اليمنية سفينة تجارية بدعوى توجهها إلى إسرائيل في الوقت الذي نشرت فيه الولايات المتحدة وعدة دول حليفة قطعها البحرية الحربية في المنطقة لتأمين الملاحة تحت اسم "حارس الازدهار".

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي تجاوز مستوى 80 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه في الأسبوع الماضي بأكثر من 3%، وهي أكبر زيادة أسبوعية منذ أكتوبر الماضي. كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي إلى حوالي 75 دولارا للبرميل.

يأتي ذلك في حين قالت هيئة "عمليات التجارة البحرية" في المملكة المتحدة، إنها تلقت تأكيدا من سفينة، كانت قد رأت في وقت سابق طائرات بدون طيار (درون)، وشهدت وقوع انفجارات، بالقرب من الساحل اليمني، يفيد بأنها تواصل رحلتها حاليا بدون وقوع المزيد من الأنشطة المشتبه بها.

وأفادت وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الثلاثاء، بأن السفينة على اتصال بقوات التحالف، وبأنها أبلغت أنها وطاقمها بخير.

وساهمت مكاسب أسعار النفط خلال الأيام الأخيرة في الحد من خسائرها خلال الربع الأخير من العام الحالي، وخلال العام ككل حيث يتجه النفط إلى تسجيل خسارة بنسبة 8% مقارنة بمستواه في ختام العام الماضي.

ويخشى المتعاملون في السوق العالمية من ظهور فوائض في المعروض بالسوق رغم تعهد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها في تجمع أوبك بلس  بخفض الإنتاج خلال العام المقبل.

وأعلنت أنجولا يوم الجمعة انسحابها من المنظمة  في ظل الخلافات حول حصص إنتاج الدول الأعضاء، لكن باقي الدول سارعت إلى تأكيد وحدة المنظمة.

وبحلول الساعة الواحدة و31 دقيقة ظهرا بتوقيت لندن ارتفع سعر خام برنت بنسبة 2% إلى 39ر80 دولارا للبرميل تسليم فبراير المقبل.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2% إلى 89ر74 دولارا للبرميل تسليم فبراير المقبل.