الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

عاجل| القصة الكاملة لأزمة أغنية روبي "3 ساعات متواصلة".. وعزيز الشافعي: معملناش حاجة غلط

الرئيس نيوز

لا تزال أغنية "3 ساعات متواصلة" التي طرحتها الفنانة يوبي مؤخرا، تتصدر التريند عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، لما بها من كلمات جريئة تحتوي على إيحاءات جنسية، وهو ما آثار الجدل حول الأغنية فور طرحها.

وبرغم الرواج والانتشار الكبير الذي حققته الأغنية التي كتبها ولحنها عزيز الشافعي، إلا أن هذا الانتشار صاحبه حملة رفض واعتراضات من الجمهور على الإيحاءات الجنسية التي تحتويها الأغنية.

عزيز الشافعي: “إحنا بنقدم فن مش إسفاف”

صانع الأغنية عزيز الشافعي، يقول في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، إنه لا يقلق من ردود الفعل التي واجهت الأغنية، مؤكدا أنه قبل طرحها قدمها إلى الرقابة على المصنفات الفنية التي أجازتها، لأنها لا تحمل أي إيحاءات كما يروج البعض، ولكنها أغنية لايت خفيفة بها رومانسية ومشاعر حب.

وأردف الشافعي، أن على مدار تاريخ الموسيقى هناك الكثير من الأغاني التي أحدثت جدلا حولها، منهم على سبيل المثال أغنية "ياما القمر ع الباب" التي منعت من العرض والإذاعة لسنوات، ثم أصبحت أيقونة في تاريخ الأغنية المصرية.

وقال الشافعي: "إحنا بنقدم فن مش إسفاف ومعملناش حاجة غلط"، مضيفا: "الناس كل واحد بيترجم المعنى وفق رؤيته هو، وأنا خلال صناعة الأغنية لم أقصد أي إيحاءات، ولكني فكرت فيها كأغنية خفيفة لايت تليق على روبي وتناسبها لأن لديها كاريزما وخفة دم تتناسب مع الأغنية كلمات وألحان".

وكشف عزيز الشافعي، أن روبي وافقت على الأغنية بمجرد سماعها، وفرحانة جدا بنجاحها ولا تنشغل بالانتقادات التي تواجهها، لأنهم لم يفعلوا شئ خطأ ولكنهما قدما أغنية جيدة الصنع وتتناسب مع الأجيال الجديدة وعصر السوشيال ميديا والإيقاعات السريعة.

وأكد عزيز الشافعي أنه يؤمن جيد بدور الفن، مشيرا أنهم يكملوا مسيرة فنانين وصناع أغنية عظام، ولذلك يتمسكوا بالحفاظ على فنهم وتاريخهم.

بيان نقابة الموسيقيين بشأن أزمة أغنية روبي

من جانبه، أصدر الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية بيانا جديدا بشأن الجدل المثار حول أغنية روبي الجديد “3 ساعات متواصلة” والتي اعتبرها البعض جريئة.

وجاء نص البيان كالتالي: “كل الأخبار التي يتم تداولها باسم نقابة المهن الموسيقية عن الفنانة روبي وعن هذا العمل الفني عارية تمامًا من الصحة، رغم تحفظات بعض أعضاء مجلس الإدارة على بعض التصرفات السابقه للفنانة فمنذ دخولي للنقابة أسست وضعًا راسخًا وثابتًا وهو القرار الجماعي المدروس، وقد تغيرت أوضاع النقابة كليًا وجزئيًا وجميع الأمور يتم عرضها على مجلس الإدارة بالكامل ثم تتم دراسة القرار الذي ننوي اتخاذه”.

وأردف: “وعندما تجد النقابة ضرورة التدخل وتفعيل دورها للحفاظ على الذوق العام والقيم المجتمعية يكون التدخل مدروسًا والذي تسبب في هذا اللغط بخصوص هذا العمل الفني هو كثرة اتصال الزملاء الصحفيين وإرسال رسائل مفادها أن هناك أغنية تم طرحها للفنانة روبي تحمل عبارات (أشوقك وأدوقك)”.

وأضاف: “كان ردي على زميل واحد فقط من الصحفيين هاشوف إيه الموضوع وسوف أرسله للمجلس لبحثه واتخاذ اللازم، لكني فوجئت بنزول هذا الرد وكأنه خبر، وهو ما أثار استيائي بشدة وأكد ما أثار انتباهي بعد دخولي أنا والزملاء أعضاء المجلس على اللينك الخاص بالأغنية أننا وجدنا أن الأغنية قد تم طرحها قبل نصف ساعة فقط من إرسال هذه الرسائل والاتصالات، وباعتباري واحدًا من صناع الأغنية منذ ٣٣ عامًا وأعلم أدوات صناعة الفرقعة الإعلامية لا أجد تفسيرًا لذلك إلا أنه تخطيط جيدًا من البعض لإحداث بلبلة وبروباجندا زائفة، ولكن عندما يخطط البعض لهذا الهدف عن طريق إقحام اسمي وصفتي وكيان بحجم نقابة المهن الموسيقيه فهذا أمرًا لا يليق، ولم ولن أسمح به إطلاقًا طوال فترة تواجدي على هذا المقعد".

وأشار إلى أنه منذ أن تولى منصب النقيب العام ومعي زملائي أعضاء مجلس الإدارة والنقابة تحمل على عاتقها أهدافًا واضحة ومعلنة للعامة، ومنها محاولة تنقية المناخ الفني والموسيقي والحفاظ على القيم والثوابت المجتمعية قدر المستطاع، وهو بالأساس ليس دورنا فالمنوط الأول والأساسي والرئيسي بهذا الأمر هو جهاز الرقابة علي المصنفات ومباحث المصنفات الفنية والجهات المختصه بالتصاريح للمصنف الفني والتي أطالب الجميع بضرورة عودتها وفي أسرع وقت وإلا فنحن في خطر قاس ومؤلم وعواقبه وخيمة.

وأوضح: "تدخلي أحيانًا كثيرة وتدخل المجلس بأكمله هو تدخل نابع فقط من الإحساس بالحب والعشق لبلدنا الحبيب وبهدف حماية أبناء المجتمع من الشوائب التي تؤثر علي عقله وفكره حتى لا يشب ويشيب على الإسفاف والانحطاط الوجداني".

وتابع: “على الجميع أن يعي أهمية دور النقابات الفنية وتأثيرها على ثقافة الشعوب لأننا شعبًا عاش وسيظل يحمل تاريخًا فنيًا عريقًا صنعه رموز لها جذور وثوابت وامتدادات، ولها أبطال مازال يُخلدها التاريخ حتى يومنا هذا أمثال الأساتذة (سيد درويش وأم كلثوم وعبد الوهاب وحليم والموجي وبليغ والسنباطي والطويل) وغيرهم”.

واختتم: “فلابد وأن تُقدر جميع المؤسسات بعضها البعض ونحترم أدوارنا ونتبادل الرقي والتحضر في معاملاتنا حتى يحترمنا الجميع في الداخل والخارج”.

وجاءت كلمات أغنية 3 ساعات متواصلة كالآتي:

أول ساعة هروقك/ تاني ساعة هشوقك / تالت ساعة هدوقك إزاي قلبي بيعشقك

"الأغنية من كلمات وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع توما، وطرحت عبر القناة الرسمية للفنانة روبي، عبر موقع يوتيوب.

وكانت روبي سابقا قالت في إحدى البرامج عن تعاونها مع عزيز الشافعي: "حقيقي بستغربه لأنه بيكتب وبيلحن، وبيكتب كلام غريب وصايع، وأسفة إني بقول صايع، نفسي أدخل دماغه أعرف بتفكر إزاي، مجنون، أنت بتكتب الكلام ده إزاي؟".

وأردفت روبي: "تحسي إن هو مصري أوي، مصري صايع، هو فاهم إن قصدي كويس، أول ما قعدت مع عزيز وسمعني أغنية (هوبا)، كنت معترضة تماما".

وتابعت أنها انزعجت من كلمات عزيز الشافعي وقالت له: "إيه هوبا، ليه أقول هوبا وفستك"، مشيرة إلى أنه نجح في إقناعها بعد نقاشات مستمرة، لتحقق الأغنية نجاحا كبيرا بسبب كلمة "هوبا".

وأضافت: "هو فاهم دماغ المصريين كويس جدا، عشان كده نفسي أدخل دماغ الرجل ده أشوف جواها إيه".