السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواء توضح طريقة الحصول على الأدوية الناقصة بالصيدليات

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي عوف؛ رئيس شعبة الدواء بالغرف التجارية؛ أنه لا يوجد نقص في الأدوية مشيرا إلى وجود بدائل ومثائل لكل الأصناف التي يشير البعض إلى عدم وجودها.

وقال عوف في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "15301 هو رقم هيئة الدواء المصرية ويمكن للمواطن الاتصال على مدار الـ 24 ساعة ويبلغهم بعدم وجود الدواء وهم سوف يقومون بتوجيهه إلى مكان الدواء وسعره أو المثيل حال عدم وجوده".

وأضاف: "السادة الزملاء الصيادلة في مصر وهم يحاربون منذ سنوات في قضية تمس المواطن المصري ومهنة الصيدلة؛ الصيدلي هو الوحيد الأكثر دراية بصناعة الدواء؛ الصيادلة ينادون بالاسم العلمي للدواء".

وتابع: "من تحدث عن نقص دواء الضغط المنخفض؛ هناك أكثر من مثيل لهذا الدواء؛ نقص الدواء ليس الدولار فقط ربما نقص في المادة الخام أو خلل في احدى ماكينات الإنتاج وبالتالي يتوقف خط الإنتاج".

وواصل: "هناك دواء للسكر له 20 مثيل في السوق؛ كل جرام مادة خام للدواء في البلد متابعة بشكل جيد؛ وكل دواء ليس له بديل او مثيل هناك لده مخزون في البلاد من 3 أشهر إلى 6 أشهر".

وأكمل: "الانسولين على سبيل المثال يستخدم لعلاج السكر؛ وحديثا تم اكتشاف أن هناك 3 أنواع من الانسولين لا تعالج السكر فقط ولكن تساعد على خفض الوزن؛ أنا أستغرب من شخص يدخل لصيدلية حتى يسأل عن حقن انسولين من أجل خفض الوزن؛ وفي النهاية أقول في الإعلام دواء السكر ناقص".

وأوضح: "الامر الأخر هناك 28 صيدلية تابعة للدولة موجود فيها جميع الأدوية الناقصة من بينها الأنسولين بروشته وصورة بطاقة الرقم القومي يمكن للمريض الحصول على الدواء بكل سهولة".

وذكر: "أدوية السيولة بدائها موجودة؛ والدة زوجتي تحصل على دواء السيولة بسعر 150 جنيه وجدت بديل مصري بسعر 80 جنيه قمت بمنحها إياه لاستخدامه".

واختتم: "في الولايات المتحدة وأوروبا لا يوجد ما يسمى الاسم التجاري للدواء؛ يتم التعامل بالاسم العلمي للدواء؛ الصيدلي يمكن أن يخبر المريض أن هناك مثيل للدواء غير الموجود في الوقت الحالي".