الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل صحة الشيوخ يوضح حقيقة نقص الدواء

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسين خضر؛ وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ؛ أنه لا يوجد نقص في الأدوية مشيرا إلى وجود بدائل ومثائل لكل الأصناف التي يشير البعض إلى عدم وجودها.

وقال خضر في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك 11 مثيل لاحد الأدوية الذي يعالج السكر ويتحدث الناس عن وجود نقص فيه؛ هناك فارق بين البديل والمثيل".

وأضاف: "هيئة الدواء المصرية هيئة محترمة وتعمل وأبوابها مفتوحة وتعمل على أعلى مستوى؛ ومن المفترض أنها تسجل الدواء الأصيل و11 مثيل وفي حال عدم وجود الدواء يمكن للمريض الحصول على دواء أخر".

وتابع: "لا شك أن هناك مشكلة في الادوية المستوردة؛ وكلنا نعرف مشكلة الدولار؛ لا مشكلة في ان يحصل المريض على الدواء المثيل؛ الدواء المصري أمن وفعال والمصانع المصرية الـ 179 على أعلى مستوى من الجودة وتشرف عليها هيئة الدواء".

وأكمل: "لدينا ما يقرب من 800 خط إنتاج بزيادة 37% عن عام 2020؛ اليوم المصانع حصلت على شهادة منظمة الصحة العالمية وإلا لا تستطيع التصدير؛ الشهادة تسمى شهادة التصنيع الجيد".

وأوضح: "من قام بتصنيع دواء فيروس سي الذي عالج 5 مليون مصري من المرض؟ المصانع المصرية قامت بالتصنيع ولكن حصلنا على الخامات من الخارج لأن الجانب الأجنبي رفض منحنا طريقة تصنيع الخامات".

وذكر: "أطالب وزير الصحة ورئيس هيئة الدواء بعمل يوم للصحة في مصر؛ وهو خلو مصر من فيروس سي وكيف نجحت مصر في الكشف على 60 مليون مصري وتقديم العلاج إلى 5 مليون".

وشكي بعض المواطنين من عدم توافر بعض الادوية المستوردة نتيجة ازمة العملة الأجنبية التي تشهدها البلاد فيما أكدت هيئة الدواء المصرية أن هناك بدائل ومثائل لكافة أنواع الأدوية المستوردة.

وناشدت وزارة الصحة الأطباء بكتابة اسم المادة الفعالة في الدواء للمريض وليس الاسم التجاري لشركة بعينها وذلك لمنح الصيدلي الفرصة حتى يمنح المريض الدواء المتوافر دون النظر إلى الشركة المنتجة.

وأشارت الوزارة إلى أن مصر لديها صناعة دواء متميزة مشددة على أن الدواء المصري أمن وفعال ولا يختلف عن المستورد.