الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جهاز تنمية البحيرات يكشف عن زيادة إنتاج الأسماك

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور صلاح مصيلحي؛ رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات؛ أن اجتماع اليوم الذي انعقد مع الرئيس عبد الفتاح السيسي كان يستهدف متابعة تطوير البحيرات طبقا لتعليماته.

وقال مصيلحي في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "عرضنا على الرئيس أعمال التطوير التي حدثت في بحيرة البردويل والمنزلة والبرلس ومريوط وجاري حاليا عمليات التطوير في بحيرة إدكو وبحيرة ناصر".

وأضاف: "كان هناك اهمال خلال العقود الماضية وكان هناك نمو للحشائش والبوص والهيش وكان هناك اعتداء على مساحات البحيرات مثل بحيرة المنزلة؛ كان هناك أكثر من 5200 تعدي على بحيرة المنزلة وكافة التعديات تم إزالتها بالكامل وتم الترتيب مع شرطة المسطحات بحيث يكون هناك متابعة لأي تجاوز أو صيد مخالف أو حرف مخالفة".

وتابع: "يعمل في بحيرة المنزلة أكثر من 30 ألف صياد؛ والبرلس فيها أكثر من 7 ألاف صياد وأعداد الصيادين كبيرة وهناك متابعة بكل دقة؛ السنوات الأربعة الماضية كانت تنتج بحيرة المنزلة 45 طن اسماك والان تنتج 85 ألف طن".

وواصل: "بحيرة البرلس كانت تنتج 85 ألف طن وأصبح تنتج حاليا 105 طن؛ وأنواع الإنتاج حسب طبيعة البحيرات سواء كانت عذبة أو مالحة؛ البحيرات العذبة تنتج الطوبار والبوري والبلطي وهناك الدنيس والقاروص والكابوريا والجمبري من البحيرات المالحة".

وأكمل: "نصدر 29 ألف طن من الأسماك ومعظمها من المصايد الطبيعية؛ ونسعى حاليا إلى تطبيق استراتيجية الأمان الحيوي والصحة السمكية لتأهيل المزارع لعمليات التصدير لأن لها اشتراطات كبيرة".

وواصل: "ننتج 2 مليون طن من الأسماك ونسبة الاكتفاء الذاتي 85% وكل مواطن يحصل على 20 كجم من السمك سنويا والاسعار مرتفعة نسبيا بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وهي الاعلاف؛ 70% من قيمة كيلو السمك أعلاف وهي مستوردة بالكامل من الخارج".

وعن مستجدات أعمال التكريك قال مصيلحي: "انتهينا من تكريك 90% من بحيرة المنزلة ونحن حاليا في المرحلة الثالثة من تكريك بحيرة البرلس وانتهينا من 80% من بحيرة مريوط وانتهينا من تكريك 50% من بحيرة إدكو وخلال عام 2024 سنكون انتهيا من أعمال التكرير في كافة البحيرات.