الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إجراءات خاصة للطلاب مرضى السكري أثناء الامتحانات

الرئيس نيوز

عممت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، تعليماتها للمدارس بكافة المراحل التعليمية دون استثناءـ بشأن تفعيل وثيقة الطفل السكرى أثناء اليوم  المدرسى والامتحانات.

وشملت التعليمات التأكيد علي المعاملة بالمثل كباقى الطلاب دون تمييز أو تفرقة عند التسجيل للمدرسة أو عند عملية الدراسة، ومن حق الطفل السكري قياس السكرى فى أى وقت وأى مكان حسب الضرورة.

يسمح للطفل السكرى بتناول وجبات خفيفة أو شرب المياه أو العصير فى أى وقت وعدم منعه حتى لو انتهت فترة الفسحة، كذلك يسمح له بخذ الأنسولين فى أى وقت وأى مكان وحسب الضرورة ويجب احترام خصوصية الطفل.

وشددت المديرية على عدم ترك الطفل السكرى دون ملاحظة ويتم الاتصال بولى أمر الطفل السكرى فى حالة وجود أمر طارئ، مع العمل على توفير قاعدة بيانات خاصة بالأطفال السكريين بكل مدرسة مع ضرورة أن يحتفظ بسجل خاص لهم شاملة أرقام هواتف أولياء الأمور وأيضًا من يتم سرعة الرجوع إليهم فى حالة الطوارئ.

كما تطرقت التعليمات إلى التأكيد على مراعاة الحالة المرضية للطفل حيث قد يحتاج إلى التغيب عن المدرسة فى حالة عرضه على العيادة أو تحويله إلى المستشفى، وفى الوقت ذاته يسمح له بممارسة الأنشطة المدرسية والاشتراك بالرحلات المدرسية وعدم منعه من المشاركة.

يسمح للطفل السكري الذهاب إلى دورة المياه فى أى وقت متى احتاج إلى ذلك، إلى جانب توفير أغذية ومشروبات صحية مناسبة للطفل السكرى فى المدرسة.

أما عن الامتحانات، ونظرًا لأنها تمثل ضغطًا نفسيًا على الطفل السكرى مما قد يعرضه لمضاعفات صحية وعدم انتظام مستويات السكر لذا الزمت المديرية المدارس بالسماح للطفل بقياس سكر الدم باستعمال كافة الوسائل والتقنيات بما فيها التحليل بدون وخز، السماح للطفل بتناول المشروبات أو الأغذية أو لعلاج حال الاحتياج، والسماح للطفل بالتوجه إلى دورات المياه عند الاحتياج، واستدعاء طبيب اللجنة حال ظهور أى أعراض غريبة على الطفل وذلك بصفة عامة.