الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| مستشار الرئيس للصحة يوضح حقيقة ظهور متحور كورونا الجديد في مصر

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن الفترة الحالية من العام تشهد زيادة في الإصابات بفيروسات الجهاز التنفسي.

وقال تاج الدين في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "منظمة الصحة العالمية أكدت أن هناك زيادة في إصابات فيروس كورونا بنسبة 53% عن الشهر السابق؛ فيروس كورونا الأصلي ومتحوراته المختلفة موجودة في العالم كله".

وأضاف: "نتعامل مع فيروسات الجهاز التنفسي المختلفة ومن أشهرها فيروس الإنفلونزا ومن بينها المتحور الجديد من كورونا والتي أشارت منظمة الصحة العالمية أنه أكثر انتشارا وهو أمر متوقع لأن المتحور الجديد وجد وانتشر حتى يهرب من مقاومة الجهاز المناعي وعندنا يتعامل الجسم مع فيروس جديد يكون أكثر حدة عن السابق وأكثر انتشارا".

وتابع: "المرصود في مصر حتى الآن التهابات الجهاز التنفسي ومصادرها كثيرة؛ هناك تغير في حالة الطقس من الخريف للشتاء وهناك مدارس وجامعات ومواطنين يسافرون ويعودون وكثير منهم يعود مصاب بهذه الفيروسات".

وعن اكتشاف المتحور الجديد من كورونا في مصر، قال تاج الدين: "حتى الآن لم يسجل رسميا وجود المتحور ولكن يمكن أن يسجل وجوده في مصر ولكن حتى الأن كل الحالات التي رصدت بالإصابة بأي نوع من أنواع الفيروسات التنفسية تشهد نفس الأعراض وهي ارتفاع في درجة الحرارة والرشح والعكس واحتقان الحلق وتكسير في الجسم وفي بعض الحالات يصاب الشخص بالتهاب في الشعب الهوائية ولكن معظم الإصابات تتراوح بين البسيطة والمتوسطة دون أن تؤدي لاحتياج المرضى إلى دخول المستشفيات".

وسبق أن وصفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد من فيروس كورونا "كوفيد-19"،"متحور مثير للاهتمام" والأكثر انتشارا، والذي أطلقت عليه اسم "جيه إن 1".

وأعلنت المنظمة عن ارتفاع معدل الإصابة بالمتحور الجديد في جميع أنحاء العالم، إذ ارتفع بنسبة 52% بين الفترة من 20 نوفمبر إلى 17 ديسمبر من العام الجاري، وقد نصحت المنظمة بأخذ اللقاحات لتفادي الإصابة وتخفيف الأعراض، وطالبت بالعودة إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمامات والتعقيم المستمر.

ويشير المتخصصون إلى أن المتحور الجديد لا يشكل خطورة كبيرة ولا يسبب اعراض شديدة تستلزم دخول نقل المصابين إلى المستشفيات.