الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد ارتفاعات تاريخية.. هل يعاود الذهب انخفاضه دون الـ 3000 جنيه مجددًا؟

الرئيس نيوز

استبعد خبراء اقتصاد تراجع سعر الذهب مجددا دون الـ 3000 جنيه في ظل الظروف المحلية والعالمية الراهنة، مؤكدين أنه سيواصل صعوده محليا أو الاستقرار عند هذا المستوى وإن كانت التوقعات تشير إلى موجة جنى أرباح عالمية وهبوط مؤقت لسعر الذهب في البورصات العالمية.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب لـ"الرئيس نيوز" إن توقعات رفع سعر الدولار تدفع سعر الذهب للصعود وإن كانت التوقعات العالمية تشير إلى هبوط محتمل، ولكن هذا الانخفاض لن يؤثر على السعر المحلي بسبب عوامل سعر الصرف والعرض والطلب فضلا عن التكالب الاستثماري لشراء الذهب في ظل استمرار الحرب على غزة، وهو ما يدفع المستثمرين والأفراد للتحوط بشراء كميات من الذهب مما يخفض من المعروض من الذهب.

وتابع إن الذهب كسر الحاجز النفسي لـ 3000 جنيه، وهو ما يعني الاستقرار أو الارتفاع عن هذا المعدل، وأن الانخفاض يحتاج سببا قويا لذلك مثل رفع كبير لسعر الفائدة أو طرح شهادات ادخارية بعائد مرتفع يحول وجهة الاستثمار بعيدا عن الذهب.

عالميا تسبب قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة في ارتفاع كبير لسعر أوقية الذهب لتسجل 2056 دولارا وهو المعدل الأعلى منذ 10 شهور مع توقعات بالمزيد في ظل تلويح الفيدرالي الأمريكي بانتهاء فترة التشديد النقدي وبدء خفض الفائدة بحلول أبريل المقبل. 

في المقابل، توقع ناجي فرج مستشار وزير التضامن للذهب، تراجع الذهب حيث سجل قمة صعوده وسيعاود الانخفاض التدريجي خاصة في ظل استمرار مبادرة إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية. 

وسجل سعر الجرام عيار 21 مبلغ 3030 جنيها 

والجرام عيار 24 مبلغ 3463 جنيها 

والجرام عيار 18 مبلغ 2597 جنيها