الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تعامل أمريكا مع الصراع "الإسرائيلي الفلسطيني" يضعها في مأزق

الرئيس نيوز

رجحت مجلة فورين أفيرز أن على الرئيس الأمريكي بايدن أن يجازف، وأن يتحدث بصراحة، ويتصرف بجرأة، فليس في تعامل أمريكا مع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اليوم طريق سهل للخروج من المأزق الراهن.

ويرى المحللان آرون ديفيد ميلر، ودانيال سي. كيرتزر أنه نادرًا ما تنتهي الحروب في الشرق الأوسط بطريقة سلسلة، ومع ذلك، أعرب بعض المراقبين عن أملهم في أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى قلب الوضع الراهن الخطير رأسًا على عقب، وتؤدي في النهاية إلى مزيد من الاستقرار في المنطقة.

وكثيرًا ما تتم مقارنة هذه الحرب بحرب أكتوبر 1973 بين إسرائيل والقوات المشتركة لمصر وسوريا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حجم إخفاقات الاستخبارات الإسرائيلية، وفقدان الرأي العام الإسرائيلي الثقة في حكومة الاحتلال، والصدمة التي أعقبت كلا من 6 أكتوبر 1973، و7 أكتوبر 2023.

لكن الحقيقة هي أن أي مقارنة ذات معنى تنتهي عند هذا الحد وقتل أكثر من 2800 إسرائيلي في حرب يوم الغفران ومع ذلك، ولكن 7 أكتوبر أشعلت انتقامًا وضربات جوية واسعة النطاق اللاحقة والتي أسفرت بالفعل عن استشهاد الآلاف من المدنيين واستمرت حرب عام 1973 ثلاثة أسابيع فقط، وسرعان ما دخلت في اتفاقية فض الاشتباك جيدة التنظيم نسبيًا بوساطة الولايات المتحدة، مما أدى إلى إطلاق عملية أدت إلى معاهدة سلام مصرية إسرائيلية تاريخية وقعها زعيمان قويان: الرئيس المصري البطل أنور السادات الذي يتمتع بشخصية كاريزمية ورئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصارم مناحيم بيجن.

وفي المقابل فإن المجتمعين المصدومين اللذين سيخرجان من الحرب الحالية سيواجهان مستوى من الألم والخسائر والدمار، وهو ما يتطلب مهمة شاقة تتمثل في إعادة البناء الجسدي والشفاء النفسي وقتل ما يصل إلى 1400 إسرائيلي، ونشرت وسائل الإعلام الغربية تصحيحًا لهذا الرقم لينكمش إلى 1200 فقط، فيم استشهد نحو 20 ألف فلسطيني حتى الآن وقد تم تهجير حوالي 150 ألف إسرائيلي وما يزيد عن 1.8 مليون فلسطيني في غزة من منازلهم.

وفي الضفة الغربية، أدت الغارات التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي والأعمال المتطرفة التي قام بها مستوطنون إلى استشهاد أكثر من 260 فلسطينيًا، واعتقال ما يقرب من 2000 شخص، وتهجير ما يقرب من 1000 شخص من أراضيهم. 

وأشارت المجلة إلى أن الأفكار القائلة بأن إسرائيل، بعد استكمال عملياتها العسكرية لتعطيل حركة حماس، سوف تخرج بشكل كامل من غزة وأن السلطة الفلسطينية قادرة على تولي زمام الأمور بسرعة وبشكل رسمي في القطاع، ليست واقعية وهذه الحرب ليس لها قادة أبطال: فكل من الجانبين يعاني من حكم غير فعال إلى حد كبير.

ولا يوجد احتمال واقعي على المدى القريب لنهاية دراماتيكية ومشجعة للصراع تؤكد صحة تضحيات كل جانب وتوفر الراحة والأمل في المستقبل وفي أواخر أكتوبر، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن المنطقة يجب ألا تعود إلى الوضع الذي كانت عليه قبل 7 أكتوبر ومع ذلك، إذا أراد بايدن التغيير، فيجب على إدارته اتخاذ خطوات سياسية أكثر جرأة – وأن يتبنى تحركات توجه المنطقة بحزم نحو حل الدولتين.

وقد يرغب صناع السياسات في تجنب التحركات الجريئة في موقف سريع التغير: فمثل هذه التحركات ستكون صعبة من الناحية العملية ومحفوفة بالمخاطر على المستوى السياسي ولكن الحقائق على الأرض تشير إلى أن المنطقة لا يمكنها العودة إلى الوضع غير المستقر الذي كانت عليه قبل الحرب ومن دون توجيه أمريكي دقيق، من المرجح أن ينشأ وضع راهن جديد أشد تعقيدًا. 

وأكدت المجلة أن القيادة الأميركية الجريئة الآن هي وحدها القادرة على دعم التوصل إلى نتيجة جيدة في أعقاب هذه الحرب.

توازن غير مستقر

وفي شن الحرب على غزة، صرح المسؤولون الإسرائيليون بأن أهدافهم تتلخص في تدمير حماس ومن ثم تجريد غزة من السلاح والتطرف وما يقصده هؤلاء القادة بـ "القضاء على التطرف" لا يزال غير واضح ولكن حتى لو نجح الإسرائيليون في تدمير قدرات حماس العسكرية، فإنهم لن يعلنوا ببساطة عن إنجاز المهمة في غزة ثم يغادروا. 

واستبعد قادة إسرائيل حماس والسلطة الفلسطينية كسلطتين حاكمتين، وبالتالي من المرجح أن تبقى إسرائيل في غزة لفترة ممتدة وتسيطر إسرائيل بالفعل على الأراضي والبحر والجو في غزة، فضلًا عن طيفها الكهرومغناطيسي. 

وحتى لو نجحت إسرائيل في إنهاء حكم حماس في غزة، فإنها سوف ترغب بلا أدنى شك في الاحتفاظ ببعض السلطة، وضمان على الأقل مراقبة كل الواردات ذات الأغراض العسكرية المزدوجة بعناية كما أن استمرار الاحتكاك مع الأمم المتحدة وغيرها من منظمات المعونة الدولية ـ والذي أصبح مرتفعًا بالفعل بفعل العمليات العسكرية الإسرائيلية واستشهاد الآلاف من سكان غزة، بما في ذلك عمال الإغاثة التابعين للأمم المتحدة ـ أمر لا مفر منه.

وإذا حاولت إسرائيل البقاء في غزة لفترة طويلة، فسوف تواجه هجمات متبقية من جانب حماس وغيرها من فصائل المقاومة، وتحديات هائلة في الحفاظ على القانون والنظام وحتى عندما يتحدث بعض المسؤولين الإسرائيليين عن الخروج من غزة، فإنهم يتحدثون أيضًا بصراحة عن ضرورة إنشاء "مناطق عازلة" طويلة الأمد وعن مسؤولية إسرائيل الشاملة عن الأمن ولكن من المؤكد أن الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية وفي الدول العربية سيرفضون أن يكونوا مقاولين من الباطن للعمليات الأمنية الإسرائيلية.

وببساطة، لن يفصل أي خط مشرق بين الحرب والسلام في هذا الصراع وبدلا من ذلك، من المرجح أن تنتقل الأعمال العسكرية الإسرائيلية في غزة من حملة جوية وبرية مكثفة إلى عمليات أكثر استهدافا، وسوف تكون إسرائيل جزءا من المشهد في غزة لبعض الوقت وسيتضمن الوجود الإسرائيلي الموسع في غزة حتمًا تحمل المزيد، وليس التقليل، من المسؤولية والتورط في المنطقة.

وعلى الورق، فإن الخيار الأفضل لمستقبل غزة على المدى الطويل هو الحكم الفلسطيني بقيادة السلطة الفلسطينية التي تم تنشيطها وشرعيتها وتساعد السلطة الفلسطينية بالفعل في تغطية رواتب موظفي القطاع العام في غزة وتساعد في دفع تكاليف الكهرباء في المنطقة ويعتبرها المجتمع الدولي السلطة الشرعية في غزة وكذلك في الضفة الغربية.

في وقت سابق من هذا الشهر، في اجتماع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، تحدث مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان عن الدور الذي يمكن أن تلعبه السلطة الفلسطينية بعد تنشيطها في حكم غزة ولكن بسبب الخلل الوظيفي الذي تعاني منه السلطة الفلسطينية، والسياسات الإسرائيلية إلى حد كبير، أصبحت السلطة الفلسطينية ضعيفة وغير فعالة.

ويرى الفلسطينيون أن السلطة الفلسطينية فاسدة ومحاباة وسلطوية: ففي استطلاع الباروميتر العربي لسكان غزة الذي أجري قبل 7 أكتوبر مباشرة، اعتبرت غالبية المشاركين في الاستطلاع أن السلطة الفلسطينية تشكل عبئا على الشعب الفلسطيني وفقدت الاتصال بشكل متزايد بالشباب الفلسطيني.

ويبدو أن استعادة ثقة الفلسطينيين بالسلطة الفلسطينية سوف يستغرق قدرًا كبيرًا من الجهد والوقت ويتطلب ذلك من السلطة الفلسطينية إجراء انتخابات نزيهة وحرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وإقناع الناخبين بأنها ستهدف حقًا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وفي حالة نجاحها، ستحتاج إسرائيل أيضًا إلى إظهار التزامها – بالقول والأفعال على الأرض – بتعزيز نتيجة حل الدولتين وفي ظل الحكومة الإسرائيلية الحالية فإن هذا السيناريو مستحيل.