الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية البريطاني: أشكر مصر على جهودها في تقديم المساعدات إلى قطاع غزة

الرئيس نيوز

أعرب وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية البريطاني ديفيد كاميرون عن شكره لمصر على جهودها في تقديم المساعدات إلى قطاع غزة والعمل على تخفيف الأعباء على المستشفيات في القطاع، وقال: "أشكر الدولة المصرية على عملها العظيم الذي تقوم به مع الهلال الأحمر في إطار تقديم المساعدات إلى غزة والعمل على تخفيف الأعباء على المستشفيات في القطاع".

وأكد كاميرون -خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، في القاهرة- أن العلاقات المصرية البريطانية تمثل أهمية بالغة لبلاده.

وحول جهود التوصل إلى هدنة في غزة، قال كاميرون: "نتحدث على كافة المستويات عن قرار مجلس الأمن، وحريصون على أن يتم الوصول لاتفاق تام بخصوص الوضع في غزة"، مشددًا على الحاجة إلى رفع مستوى المساعدات التي تقدم لغزة، وإيصالها بأرقام أكبر.

وحول الوضع في البحر الأحمر، قال الوزير البريطاني: "شهدنا في الفترة الأخيرة الأخطار التي تعرضت لها السفن البحرية، لذا من المهم أن تكون الممرات البحرية التي تنقل البترول والبضائع الاقتصادية آمنة، وألا تحدث هجمات على تلك السفن، والمملكة المتحدة تحاول أن تسعى للمساعدة في أن تكون الممرات البحرية آمنة ومفتوحة للجميع".

ووصف كاميرون المباحثات مع وزير الخارجية بأنها جيدة، لافتًا إلى أن البلدين يربطهما روابط صداقة، وأن المملكة تعلم أن مصر تستضيف أرقامًا ضخمة من اللاجئين، وتسعى لأن تساعد في حل ذلك الأمر لأهميته بالنسبة للعلاقات الثنائية.

وقال إننا هنا للتحدث عن الأزمة الإنسانية الكبيرة التي تواجه قطاع غزة، فهناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم أقارب يعيشون في غزة ويتعرضون للجوع ويتركون فريسة للأمراض، مضيفا أن بريطانيا قامت بمنح 75 مليون دولار في شكل مساعدات، على أن يتم بحث سبل إيصال تلك المساعدات إلى غزة.

وأضاف "أن جزءًا من عمله والتزام بريطانيا هو إذا كان هناك حاجة لمساعدات أكبر فأننا نقوم بذلك فهذا أمر مهم وذلك من خلال مجلس الأمن والعمل على إدخال تلك المساعدات إلى غزة بطريقة أو بأخرى وذلك على الأمد القريب"، مضيفًا أنه على الأمد البعيد تسعى بريطانيا لإيجاد طرق لجعل الهدنة أكثر استدامة ولكن الأولويات التي تواجهنا اليوم هو أن نقوم بنقل المساعدات الطارئة إلى غزة.

وأوضح أنه تم التباحث بشأن الوضع في المنطقة وغزة، قائلًا: "معبر رفح مفتوح بصفة دائمة من أجل نقل المساعدات إلى القطاع، وكذلك المعبر الخاص بالأردن، الذي يقوم بنقل المساعدات إلى غزة، بالإضافة إلى المساعدات التي تأتي من قبرص من خلال سفن بريطانية لتقديم المساعدات".

وأعرب وزير الخارجية البريطاني عن سعادته للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، وخاصة في ظل فوزه بالانتخابات الرئاسية.