الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الثقافة الأسبق يوضح مكتسبات مشهد انتخابات الرئاسة المصرية

أرشيفية
أرشيفية

أكد حلمي النمنم؛ وزير الثقافة الأسبق؛ أن مشهد الانتخابات في مصر ينبغي أن تكون بداية نبني عليها، مشيرا إلى أنها تقول إن خروج المصريين الكبير للتصويت يعني أنه لا يجب ترك المجتمع للفراغ.

وقال النمنم في مداخلة مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "نتحدث عن خروج 66.8% ممن لهم حق التصويت وتجاوزنا انتخابات 2012 وهو يدل أن المجتمع المصري لا يجب أن يترك للفراغ".

وأضاف: "ترك المجتمع المصري للفراغ يعني التضييق على الأحزاب والمجتمع المدني؛ ولكن حين تعطي الفرصة أصبح هناك إيقاع منضبط للمجتمع وحين يترك المجتمع يطل أهل الظلام على الفور".

وتابع: "على سبيل المثال لدينا أحد المرشحين مثل فريد زهران؛ جزء من برنامج فريد زهران لو قيل قبل 15 سنة كان يمكن أن يلقى القبض عليه وتسامح الدولة خطوة يجب أن نبني عليها ونستمر على هذا النحو".

وأكمل: "ظهر الدور القوي للأحزاب في الانتخابات والاعلام المصري وهذا الدور الذي قام به الاعلام المصري شهد درجة كبيرة من الحرفية وهذا المشهد لا ينبغي أن نتراجع عنه".

وأوضح: "لم اشعر بمفاجأة بالنسبة التي حصل عليها الرئيس السيسي؛ منذ الانتخابات التي شهدتها مصر سنة 1924 إلى يومنا هذا كان هناك اغلبية تتحرك إلى فكرة وأو شخص واحد وكان هناك تيار عام وهناك أقليات؛ والأقليات دورها وجوبي لأنها تمنح الأغلبية الشرعية ويجب أن نحافظ على ذلك".

وذكر: "لم يكن غريب أن الرئيس مبارك حتى 2005 كان يلتقي رؤساء الأحزاب ويطلب من الحزب الوطني اخلاء دوائر لهم وكان يحدث ذلك مع النحاس باشا وحزب الوفد وحين جاء مجموعة من الحمقى في 2010 وقالوا نحن فقط تسببوا في إسقاط النظام".

وواصل: "الحرب في غزة لن تتوقف لأن ما يحدث صراع الأصوليات وهي صراعات صفرية؛ حرب غزة أنهكت السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير والشعب الفلسطيني ولكن حماس باقية بقوتها واسلحتها وما يقال عن القضاء على حماس وهم".

واختتم: "ما يحدث يذكرنا بما قام به الرئيس الأمريكي جورج بوش حين أعلن في 2001 أنه يتوجه إلى أفغانستان للقضاء على طالبان وتنظيم القاعدة ولكنهم تركوها في النهاية إلى طالبان ورحلوا".