الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري يوضح مدى فاعلية بدء إسرائيل إغراق أنفاق غزة بمياه البحر

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء محمد قشقوش؛ المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا؛ أن القضاء على المقاومة بشكل كامل غير ممكن، مشيرا إلى أن إسرائيل لم تحقق أهدافها في قطاع غزة.

وقال قشقوش في مقابلة مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "الحرب في قطاع غزة غير متماثلة وصعبة وهي قتال في المناطق المبنية ولكنها مناطق مبنية تحولت إلى ركام وبالتالي لا يوجد محاور تقدم ولا محاور مناورة".

وأضاف: "دائما يقاس في النصر والهزيمة بمن يحقق الهدف من الحرب ومن يحوز أكبر جزء من المعارك ولكن هنا لا نستطيع تقييم المعارك ولكن إسرائيل أعلنت أهداف وهي القضاء على حماس ".

وتابع: "إسرائيل حتى الان بعد مضى هذه المدة واستخدام 2 لواء من أفضل لواءاتهم وهي أسست قبل قيام إسرائيل وتعد نخبة النخبة وتكونت من العصابات الإرهابية قبل 1948 ولكنها لم تحقق الأهداف حتى الأن".

وأكمل: "قد تكون إسرائيل أحدثت خسائر في المقاومة ولكن لم يتم القضاء عليها؛ المقاومة خلال الهدنة سلمت الرهائن في 3 نقاط وتريد أن تقول إنها متواجدة في 3 مناطق؛ الإسرائيليين استهدفوا منطقة الشجاعية ولكن نصبت لهم كمائن بكثافة شديدة وأصبحوا ينشرون اعداد الإصابات والقتلى".

وواصل: "هناك نوعية اصطياد من المقاومة لعناصر الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين أصحاب الأرض ويقومون بنصب الاكمنة في الأماكن التي تتيح لهم الفرصة لضرب الإسرائيليين خسائر الإسرائيليين كبيرة وقد لا يقومون بالإعلان عنها".

وعن الإعلان الإسرائيلي بدء إغراق الانفاق بمياه البحر قال قشقوش: "الموضوع حرب نفسية؛ أستطيع إغلاق الجزء الذي تدخل منه المياه ونحن شاهدنا الأسرى بعض خروجهم من الأنفاق وكانوا في كامل الشياكة والهندام وهو ما يدل على أن الأنفاق مجهزة بشكل جيد وليست مجردة حفرة".

وأوضح: "في المرحلة الحالية معدل الصواريخ تراجع وهو أمر طبيعي ولكن المقاومة لم تخرج من الساحة وعندما يوجد احتلال توجد المقاومة؛ لا يمكن القضاء عليها لأنها مثل العشب يمكن قصها ولكنها تنمو مجددا".

واختتم: "نتنياهو قال إن اتفاقية أوسلو أصبحت غير موجودة؛ وهي اتفاقية دولية ولكن متى يمكن التوصل لاتفاق دولي؟ حين يتم الحديث مع نتنياهو في مفاوضات يجب أن نبدأ بقرار التقسيم عام 1947 لان الموضوع سوف يشهد كثير من التفاوض".