الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح جهود مجلس الوزراء لحل أزمة السكر

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء؛ أن الهدف من برنامج الطروحات الذي تقوم الدولة بتنفيذه لا يستهدف تحصيل عائد العملة الأجنبية فقط ولكنه مرتبط بتعظيم أصول الدولة.

وقال الحمصاني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الوزراء أكد أن عملية الطروحات تأتي في إطار أوسع وهو تعظيم ورفع كفاءة مستوى أصول الدولة واجراء عملية اصلاح شاملة وبالتالي فهي ليست مرتبطة بتحصيل عائد العملة الأجنبية فقط وعملية الإصلاح تؤدي لزيادة إيرادات الأصول وزيادة العائدات الضريبية التي تحصلها الدولة".

وأضاف: "مجموعة طلعت مصطفى سوف تقوم بإدارة الفنادق السبعة التاريخية وهي عملية شراكة نستهدف منها الاستفادة من الشريك فيما يتعلق بالخبرات والإدارة".

وتابع: "رئيس الوزراء ذكر خلال المؤتمر الصحفي أن هناك عملية مشاورات مستمرة مع صندوق النقد الدولي وعملية المشاورات مازالت جارية وتستهدف وضع إطار زمني جديد وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل في حينه إن شاء الله".

وأكمل: "رئيس الوزراء لم يعلن رقم محدد بشأن القرض من صندوق النقد الدولي ولكن المشاورات جارية وسوف يتم اعلان كافة التفاصيل وأكد على أن المشاورات مستمرة بشكل دائم بين الحكومة وصندوق النقد الدولي".

وعن مستجدات ازمة السكر قال الحمصاني: "في البداية موضوع السلع الأساسية وأسعارها وضبط الأسواق هو أمر يحظى بأولوية قصوى لدى رئيس الوزراء ويمثل أهمية قصوى ومتابعة من رئيس الوزراء؛ وفيما يتعلق بأزمة السكر أكد وزير التموين اليوم خلال اجتماع مجلس الوزراء أن الوزارة تتعامل بجدية مع حل أزمة السكر وتناول كافة الإجراءات والتحركات التي قامت بها الوزارة والأجهزة المعنية".

وأوضح: "وزارة التموين ضخت 245 ألف طن في الأسواق وهو ما أسهم في بدء حل المشكلة وأكد معالي الوزير على استمرار وزارة التموين في ضخ كميات من السكر وأن هناك أمل في حل الأزمة ومن أول يناير سوف يبدأ موسم قصب السكر وبالتالي سيزيد الإنتاج بالإضافة لان سعر السكر عالميا بدأ في التراجع".

واختتم: "مع زيادة المعروض سوف تبدأ الأسعار في التراجع؛ والموضوع يحظى بأولوية من رئيس الوزراء؛ هناك لجنة وزارة معنية بمناقشة أسعار السلع الأساسية واللجنة تعمل وتجري مناقشات منذ فترة ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن كافة التفاصيل".