الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باحث سياسي يكشف أهداف الولايات المتحدة من تشكيل تحالف البحر الأحمر

أرشيفية
أرشيفية

كشف كارزان حميد الباحث السياسي؛ عن أهداف التحالف التي تسعى الولايات المتحدة لتشكيله من أجل حماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وقال حميد في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الولايات المتحدة تتصرف بشكل منفرد دون أي اجماع دولي ولكن لماذا الان تحاول أمريكا الحصول على اجماع دولي لحماية الممرات البحرية في البحر الأحمر وضرب معاقل الحوثيين في اليمن".

وأضاف: "أين كانت أمريكا من الصراع الداخلي اليمني وأين كان المجتمع الدولي من استيلاء الحوثيين على السلطة وعدم الاعتراف بالشرعية والتمرد على قوانين الاجماع العربي والدولي".

وتابع: "الولايات المتحدة كانت مشغولة مع حلفائها في مصالحها الخاصة والان تفكر وأدركت أمريكا وحلفائها الغربيين ودول الاتحاد الأوروبي التي أصبحت أداة لتطبيق كثير من الأمور السياسية والضربات العسكرية الامريكية".

وواصل: "أوروبا أصبحت العصا السحرية للولايات المتحدة خوفا من ارتفاع أسعار النفط والطاقة؛ كل الدول الغربية مستوردة لموارد الطاقة التي تمر من الشرق إلى الغرب عبر البحر الأحمر والبحر المتوسط".

وأكمل: "المهمة الامريكية في البحر الأحمر تتكون من مسار سياسي وأخر عسكري؛ أمريكا تحاول فرض هيمنتها على المنطقة ولا توحد أن تكون العملية مراقبة أو حماية للسفن ولكن تريد عملية عسكرية أو هجومية في حال تعرض أي سفن تجارية لعمليات خطف أو ضرب".

وأكمل: "التوجه السياسي هو قطع الطريق على حلفاء الصين بحيث لا يكون لها قواعد سياسية أو اقتصادية للصين وروسيا في المنطقة؛ والمبادرة في الأساس هي مبادرة بريطانية لأن الدولتين هما المستفيدتين من الممرات البحرية في البحر الأحمر وبحر العرب وهم قلقون من امتداد الصراعات إلى حروب كبيرة لا يمكن السيطرة عليها".

وذكر: "ما مدى استعداد إيران لدعم الحوثيين للنهاية؟ إيران تستطيع مساعدة الحوثيين إلى نقطة معينة وهي أن تترك الولايات المتحدة شروطها في الاتفاق النووي وطرح أوراق قوية على طاولة المفاوضات".

وأعلنت الولايات المتحدة عن إطلاق تحالف من قوة حماية بحرية متعددة الجنسيات لدعم حرية الملاحة في البحر الأحمر تحمل اسم “حارس الازدهار” وسط الهجمات المتكررة التي شنها الحوثيون على السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل.