الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الري: من الوارد حدوث فترات جفاف طبيعي للنيل تمتد لـ10 سنوات في المستقبل

الرئيس نيوز

أكد المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، رفض مصر التام المقترحات الإثيوبية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة؛ واصفا إياها بـ«غير مقبولة، والبعيدة تماما عن الحلول الوسطية التي ترضي مصر والسودان».

ولفت خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «على مسئوليتي»، مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، إلى محاولة الأخيرة سحب المفاوضات تجاه فرض سيطرتها على النيل كنهر داخلي -وليس نهرا دوليا- منوها إلى تعمد إثيوبيا المراوغة خلال مسيرة المفاوضات.

وأشار إلى استمرار مصر بمراقبة ومتابعة عملية ملء وتشغيل السد النهضة في أعقاب انتهاء مسارات التفاوض؛ حفاظا عن الأمن القومي المائي المصري، موضحا أن انفراد إثيوبيا بقواعد الملء والتشغيل بشكل أحادي؛ من شأنه إحداث حالة ارتباك في المنظومة المائية بدولتي المصب مصر والسودان؛ نتيجة رفض إبلاغهما بأي بيانات.

وأوضح أنه من «الوارد حدوث فترات جفاف طبيعي تمتد لسنوات طويلة قرابة 8 أو 10 سنوات وذلك في غضون فترة زمنية بعد 5 أو 10 أو 20 عاما، وذلك طبقا لهيدرولوجيا نهر النيل».

وأضاف أن «تزامن فترات الجفاف الطبيعي مع آخرى صناعية؛ ناتجة عن تخزين إثيوبيا المياه بسد النهضة؛ يضاعف حالة الجفاف ويسبب تهديدات وأضرارا كبيرة جدا للأمن المائي المصري في المستقبل»، قائلا: «لا ينبغي على إثيوبيا أن تضع مصالحها على حساب احتياجات 150 مليونا».