الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يكشف عن العامل الأساسي الذي تسبب في إقبال المصريين على التصويت

أرشيفية
أرشيفية

أكد صبحي عسيلة الخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية؛ أن التصعيد في قطاع غزة يمثل تهديدا للأمن القومي المصري مشيرا إلى أن هذا الشعور أو التفسير جاء من الرأي العام المصري.

وقال عسلية في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الانتخابات هي الأولى في تاريخ مصر التي تجري على خلفية السياسة الخارجية أو الملفات الخارجية في الأساس لأن هذا الملف في أي دولة لا يمثل العامل الأساسي لدفع الناخبين للتصويت".

وأضاف: "أقول دائما ان التصويت في أي انتخاب هو حق وواجب ولكن في هذه الانتخابات انطلق من أرضية الواجب؛ التهديد والشعور بالتهديد والحاجة للتأمين وحماية الامن القومي فرض نفسه على الرأي العام المصري لدرجة تراجعت معه كافة القضايا والاهتمامات الأخرى".

وتابع: "المصريين وضعوا الامن القومي على قمة الأولويات وفي قمة الأولويات رأوا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بكل موافقة وتأمين أركان الدولة أنه الحل المضمون أو الطريق الامن لتبقى الدولة مستقرة وقادرة على أن تحافظ على حدودها وعلى أمنها القومي وأن تحمي القضية الفلسطينية التي يتعامل معها الشعب المصري على أنها قضية داخلية".

وواصل: "القضية الفلسطينية أو ما يجري على الحدود وما يراد للقضية من تصفيتها كان في مقدمة الدوافع لخروج المصريين للتصويت في الانتخابات؛ خروج ثلثي المصريين للتصويت شيء لم يحدث من قبل".

وأعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية بعدما حصل على 39 مليونا و702 ألف صوت بنسبة 89.6%.

وحصل المرشح حازم عمر على المركز الثاني بنسبة 4.5% من إجمالي الاصوات، فيما حصل المرشح فريد زهران على 4% من الأصوات بالمركز الثالث، والمرشح عبد السند يمامة خصل على 1.9% من الأصوات في المركز الرابع.

وقام الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية بمراجعة نتائج الفرز في الداخل وضم لها نتائج فرز الخارج وعرضها بشكل مجمع على مجلس إدارة الهيئة الوطنية التي اعتمدت النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها لم تتلق أية طعون من المرشحين فى الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء.