الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة إلزام الدستور للرئيس المنتخب بتغيير الحكومة

المستشار علاء الدين
المستشار علاء الدين فؤاد - وزير المجالس النيابية

أكد المستشار علاء الدين فؤاد؛ وزير المجالس النيابية؛ أن تواجد الشعب المصري في الانتخابات الرئاسية كان غير مسبوق مشيرا إلى وصول نسبة التصويت إلى 67%.

وقال فؤاد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "قاعدة بيانات الناخبين زادت من 52 مليون إلى 67 مليون ومع ذلك نسبة الحضور فاقت الـ 66% وهي نسبة غير مسبوقة في الانتخابات الرئاسية السابقة على مر العصور".

وأضاف: "الشعب المصري فخور بقيادته السياسية وحريص على استكمال مسيرة البناء والتنمية وحريص على الحفاظ على مقدرات وطنه".

وعن توقيع الرئيس لقانون التصالح في مخالفات البناء قال فؤاد: "اللائحة التنفيذية سوف تصدر خلال 3 أشهر وربما تصدر في شهر يناير المقبل".

وأشار فؤاد إلى أن الدستور لا ينص على تشكيل حكومة جديدة ولا حل البرلمان ولا تعيين محافظين جدد بعد اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأوضح: "جرى العمل على أنه في بداية فترة ولاية جديدة وعقب اعلان نتيجة الانتخابات يكون هناك تغييرات ورؤية لسيادة الرئيس وتغيير للمحافظين والوزراء؛ ولكن الدستور لا ينص على تغيير الحكومة أو البرلمان ولكنه عرف".

وأكمل: "حلف اليمين يتم امام مجلس النواب؛ ولو مجلس النواب في غير حالة الانعقاد يكون حلف اليمين امام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا".

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بفترة رئاسية جديدة تمتد إلى 2030 بعد حصوله على نسبة 89.6 من الأصوات.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية 66.8 في المئة من الأصوات.

وحصل السيسي على عدد 39 مليون 702 ألف 451 صوتا أي 89.6% من أجمالي الاصوات الصحيحة.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها لم تتلق أية طعون من المرشحين في الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء.

وكانت أنباء متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي قد أشارت إلى أنه سوف يتم تشكيل حكومة جديدة بعد أن يقوم الرئيس السيسي بحلف اليمين الدستورية بعد اعلان فوزه بفترة رئاسية جديدة.