الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"حماس" تعلن موقفها النهائي من إجراء تبادل للأسرى مع إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

كشف خليل الحية، نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، عن موقف الحركة من إجراء عملية لتبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الحية في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "نحن كشعب فلسطيني ومقاومة نذرنا أنفسنا للدفاع عن شعبنا وعن حقوقه وهذه الحرب المجنونة التي يشنها الاحتلال ومعه أمريكا الشريك في الحرب منذ أكثر من 70 يوميا والمقاومة التي تكبد العدو الخسائر تدل على أن المقاومة صامدة ومستمرة".

وأضاف: "المقاومة قادرة على تكبيد العدو خسائر أكثر مما يتوقع ويوميا يتم الإعلان عن الإحصائيات من خسائر العدو وهي دليل على أن العدو دخل في أتون غزة ليخرج خاسرا والمقاومة صامدة وباسلة وقادرة على مواصلة الدفاع عن الشعب الفلسطيني".

وتابع: "المقاومة قادرة على الصمود أمام الاحتلال وعدوانه أكثر من قدرة الاحتلال على بطشه وعدوانه وإن احتمى بكل ألته العسكرية الاجرامية".

وعن وجود مبادرات جديدة حول تبادل الأسرى، قال الحية: "ما يهمنا هو كيف نحمي شعبنا هذا الشعب الذي يئن تحت الاحتلال ولذلك قلنا بكل وضوح يجب أن يقف هذا العدوان والقتل وتجريف الاحياء وكل شيء بعد ذلك يتم التفاوض حوله وفي مقدمة ذلك تبادل الاسرى واغاثة الشعب الفلسطيني".

وأوضح: "الاحتلال يتلاعب بورقة المحتجزين أو الرهائن وما قتله بالأمس ثلاثة من جنوده وهم يرفعون الراية البيضاء إلا دلالة أن هذه الورقة لا يعيرها نتنياهو وحكومته الفاشية أي اعتبار إنما يستخدمها لإطالة أمد الحرب".

وأكمل: "ملف التبادل مغلق حتى يقف العدوان وإذا توقف العدوان فنحن جاهزون فورا للبدء في مفاوضات تبادل الأقصى ويمكن أن يتزامن ذلك مع إغاثة شعبنا الفلسطيني وإعادة الاعمار؛ هذه الصيغة تعارف عليها كل العالم على مدار تاريخيه أنا لا اعلم أنه والحرب دائرة أن نعقد حوار مع هذا العدو المجرم تحت النار".

واختتم: "ليقف العدوان أولا وينسحب الاحتلال من قطاع غزة وندخل مباشرة في تبادل أسرى أما غير ذلك مضيعة للوقت والهاء؛ الاحتلال يستخدم هذه الورقة ليتلاعب بأسر الأسرى ويقول إنه يوجد مفاوضات ولكن نحن اغلقنا هذا الباب منذ أسبوعين وأبلغنا الوسطاء بشكل واضح أن هذه الورقة أغلقت ولن تفتح قبل وقف العدوان؛ أما ان يظن الاحتلال أنه بقصفه أو أننا نستجيب تحت الضغط فهو واهم".