الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يتمكن الحوثيون من إغلاق باب المندب؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم؛ رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق؛ أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يعد سبب تهديد الملاحة في البحر الأحمر وليس جماعة الحوثيين في اليمن.

وقال سالم في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "تهديد الملاحة في البحر الأحمر ليس بسبب الحوثيين ولكن بسبب إسرائيل وما تقوم به في قطاع غزة لأنها صاحبة المصلحة الأولى في هذا العمل".

وأضاف: "الشركات الأربعة التي أعلنت توقف عبور سفنها من البحر الأحمر تقوم بنوع من الضغط على المجتمع الدولي؛ هناك 3 مجموعات تحالف بحري تقودها أمريكا في المنطقة والقيادة الخاصة بها موجودة في البحرين وكل هؤلاء مهمتهم تأمين الملاحة في البحر الأحمر ومنطقة باب المندب".

وتابع: "هناك مجموعة أخرى في التحالف المكون من 32 دولة من بينها مصر تقوم بتأمين السفن؛ ما يقوم به الحوثيين لن يغلق باب المندب والحوثيين أعلنوا استهداف السفن المتوجهة إلى إيلات وليس إلى قناة السويس أو أي اتجاه أخر".

وواصل: "هناك جهاز مخابرات يقوم بإبلاغ الحوثيين بخط سير السفن وإلى أي دولة تذهب السفينة وتقوم بمدهم بمعلومات ومواصفات السفينة؛ الحوثيين لا يطلقون النار على أي هدف والاستهداف هو للسفن المتجهة لإسرائيل".

وأوضح: "الضغط من الشركات الكبرى موجه للولايات المتحدة حتى تقوم بتأمين حركة كل السفن بما فيها المتوجهة لإسرائيل وهذه الشركات لن تستمر في ذلك لأن الامر مكلف للغاية؛ والهدف من العملية فقط الضغط لضرب الحوثيين ومنعهم من استهداف أي سفينة".

وأكمل: "حكم القوات الموجودة في منطقة باب المندب كافية لتأمينه؛ الحوثيين يقومون فقط بإثارة القلق ولكنهم لم يغرقوا ناقلة أو يدمروها؛ لو استمرت التهديدات لمدة سنة قد يتأثر العمل في قناة السويس ولكنه لن يستمر".

واختتم: "قد يحدث تدخل فعلي من القوات الموجودة في باب المندب؛ هناك 3 مجموعات وكل مجموعة مخصص لها نطاق للتأمين وكلها قوات موجودة وجاهزة للعمل وأي دولة يطلب منها قوات تقدمها للتدخل والموضوع لن يطول؛ شركات التأمين تقوم بتأمين نفسها مبكرا وما يحدث ضغط على الحوثيين للتوقف".