الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس حزب الوفد السابق: عبد السند يمامة صدم من نتائج انتخابات الرئاسة

الدكتور السيد البدوي
الدكتور السيد البدوي - رئيس حزب الوفد السابق

أكد الدكتور السيد البدوي؛ رئيس حزب الوفد السابق أن الدكتور عبد السند يمامة مرشح الحزب لانتخابات الرئاسة كان لديه يقين بالفوز مشيرا إلى أنه صدم من النتيجة.

وقال البدوي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدكتور عبد السند يمامة مرشح حزب الوفد لانتخابات الرئاسة كان لديه يقين بالفوز في الانتخابات".

وأضاف: "حين اترشح أمام الرئيس السيسي سأكون على دراية بأنه سوف يفوقني بملايين الأصوات؛ الدكتور عبد السند كان لديه يقين فعلي بالفوز ولا يدعي ذلك؛ لا أريد الخوض في تفاصيل ولكن كان لديه يقين وصدم من النتيجة".

وتابع: "الدكتور عبد السند صدم من النتيجة؛ لقد قال إن الوفديين خذلوه وأنا أؤيده في ذلك؛ هناك وفديين انتخبوا الرئيس السيسي ونشروا ورقة التصويت على حساباتهم".

وأكمل: "حزب الوفد مثل كل الأحزاب يحتاج لمناخ سياسي؛ وهناك إشارات من الرئيس تقول إننا مقبلون على مرحلة جديدة سوف تبدأ مباشرة؛ الرئيس حين تحدث عن الجمهورية الجديدة وقال مع انتقالنا للعاصمة الإدارية سوف نعلن الجمهورية الجديدة".

وواصل: "نريد تقوية الأحزاب وطالما المرشح قادر على النزول فرديا في دائرة صغيرة لماذا سينضم للحزب؟ أنا أؤيد تنظيم الانتخابات البرلمانية بنظام القائمة النسبية؛ هناك 3 توصيات لأجراء الانتخابات؛ الأولى هي 50% قائمة نسبية مطلقة و50% للفردي؛ ومن عيوب القائمة المطلقة اهداف 49% من الأصوات كما أنها لا تسمح بتمثيل الأحزاب الصغيرة".

وذكر: "شاهدنا ذلك في التجربة السابقة؛ لدينا قائمة ضمت في عضويتها كل أحزاب مصر؛ أين المعارضة؟ هناك بعض النواب الوفديين في البرلمان رفضوا تزكيه الدكتور عبد السند يمامة في انتخابات الرئاسة لدينا 36 نائب في البرلمان والدكتور عبد السند حصل على ما يزيد عن 20 صوت لأن النائب انتمائه ليس للحزب ولكن لمن قام بوضعه في القائمة".

واختتم: "الخيار الثاني الانتخاب بالقائمة النسبية وهو يضمن التمثيل العادل لكل أصوات الناخبين وهو تضمن تمثيل كل الأصوات وقالوا إن عيوبها ستكون تعدد الآراء داخل مجلس النواب وهو أمر يجب أن أقف امامه؛ كيف يكون تعدد الآراء عيب؟".