الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأسعار بدأت في التراجع.. الغرف التجارية تعلن موعد انتهاء أزمة السكر

أرشيفية
أرشيفية

أكد حازم المنوفي؛ عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية؛ أن أسعار السكر بدأت في التراجع بشكل تدريجي.

وقال المنوفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك انفراجه في ازمة السكر خلال الأيام الماضية؛ الحكومة عملت على أربعة محاور من أجل حل الازمة".

وأضاف: "المحور الأول هو قيام الحكومة بضخ كميات من سكر المبادرة والمحور الثاني صرف 2 كيلو سكر على التموين بسعر 27 جنيه".

وتابع: "الإنتاج الجديد أيضا سوف يطرح بالأسواق خلال يناير المقبل بالإضافة إلى إصدار الحكومة قرار بحظر تصدير السكر وهو ما ساهم أيضا في اتجاه حل الأزمة".

وواصل: "السعر تراجع بالفعل ولكنه ينخفض تدريجيا في الوقت الحالي؛ بحلول منتصف يناير سوف تتراجع أسعار السكر مع طرح الإنتاج الجديد من السكر".

وعن أسعار السكر في الوقت الحالي قال المنوفي: "السلاسل التجارية تطرح السكر حاليا بسعر 27 جنيه للكيلو الواحد وأنصح التاجر والمواطن بالعمل بكميات بسيطة لأن الأسعار تتراجع بشكل مستمر 

وذكر: "الوزارة ضخت كميات كبيرة من السكر وأيضا وزعت 2 كيلو على بطاقات التموين وهناك كميات كبيرة طرحت في السلاسل الحكومية".

وكانت الحكومة قد مددت حظر تصدير السكر لمدة ثلاثة أشهر أخرى باستثناء الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية.

وبداية الشهر الحالي، كان وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، قد تعهد بإنهاء الأزمة بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك قبل منتصف ديسمبر المقبل وهو الأمر الذي لم يحدث.

وسبق ذلك تصريحات للوزير ألمح فيها باستخدام التسعيرة الجبرية لمواجهة الأزمة، لكنه عاد ليؤكد أنه ليس مع هذه الفكرة، مشيرًا إلى أن الدستور المصري نص على أن اقتصاد مصر اقتصاد حر منضبط، ووثيقة ملكية الدولة تنص على زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار لتصل إلى 70%.

وأدت فجوة إمدادات السكر إلى ارتفاع الأسعار ونقص السكر غير المدعوم في بعض المحلات التجارية في مصر.

وارتفعت أسعار السكر بشكل غير مسبوق حصل وصل سعر الكيلو الواحد إلى 60 جنيه في بعض المناطق.