الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير استراتيجي يوضح أسباب نجاح الفصائل الفلسطينية في مواجهة جيش الاحتلال

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور خالد عكاشة؛ مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية؛ أسباب نجاح الفصائل الفلسطينية في صد التقدم الإسرائيلي في الاحياء داخل قطاع غزة.

وقال عكاشة في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "فشل الجيش الإسرائيلي في اقتحام الاحياء الفلسطينية في قطاع غزة يأتي لأن حروب المدن تلعب في صالح الفصائل المسلحة وليس الجيوش".

وأضاف: "الولايات المتحدة نبهت القيادات الإسرائيلية في بداية الحرب؛ البعض منها جاء على لسان الرئيس الأمريكي وكذلك وزير الدفاع الأمريكي الذي حذر إسرائيل من التدخل البري وذكرها بمعارك العراق وأفغانستان".

وتابع: "الجيوش النظامية ليست مؤهلة لتحقيق نصر في معارك المدن خاصة مع وجود فصائل على قدر عالي من الجاهزية المسلحة؛ التحذير كان في محلة والواقع أثبت المخاوف الامريكية؛ الجيش الإسرائيلي حين يدخل بوحداته إلى داخل المدن يفقد قدر كبير جدا من الميزات النسبية التي لها علاقة باستخدام الأسلحة التكنولوجية والتفوق النيراني وغيره من الأسلحة المتوسطة والثقيلة".

وأوضح: "كل هذه الأمور تتراجع لصالح العمليات الخفيفة والمناورة التي يجيدها عناصر القسام والفصائل الأخرى؛ والجغرافيا التي تعرفها الفصائل الفلسطينية المسلحة وقيامهم بإعداد الكمائن للإسرائيليين".

وواصل: "القصف الجوي لن يكون حاسما ولن يمكن إسرائيل من تحقيق الانتصار؛ تجاوزنا 70 يوما من عمر هذه الحرب؛ التي كان من المفترض وفق كل الحسابات العسكرية والتفوق الكاسح من الجيش الإسرائيلي أن تكون هناك عمليات اكتساح كامل للقطاع ولكن هذا الامر لن يتحقق ونظريا لن يتحقق".

وأوضح: "الجيش الإسرائيلي يجري وراء السراب؛ قد تكون المدن خالية من سكانها ولكن تستطيع فصائل المقاومة أن تصل للمدن والمباني وأن تخرج من تحت الانفاق وتدير عملية عسكرية شرسة؛ مناطق قد تكون خالية من السكان وتعلن إسرائيل الاستيلاء عليها ولكنها تعود وتواجه اشتباكات عنيفة من جانب الفصائل الفلسطينية".

واختتم: "ربما تكون حماس قد فقدت نسبة من قدراتها العسكرية وهو أمر منطقي ومتوقع وفق الجهد الإسرائيلي الذي يعمل في كل مناطق القطاع واستطاع أن يحقق توغل وقطع في مناطق رئيسية منها شمال قطاع غزة وجنوب مدينة غزة؛ لا يمكن أن تكون حماس قد فقدت أقل من 30-35% من قدراتها العسكرية على الأقل من ناحية الذخائر".