الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تضرب عرض الحائط بالقوانين الدولية ويجب محاكمة قادتها

أرشيفية
أرشيفية

أكد عاصم ملكاوي أستاذ الدراسات السياسية والاستراتيجية؛ أن تصريحات وزير الخارجية الأردني حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة موجهة إلى الدول الغربية والدول التي لديها علاقات مع الدول العربية.

وقال ملكاوي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "وزير الخارجية الأردني حين تحدث عن مخرجات الوضع السياسي الذي تحدت به الحكومة الإسرائيلية فهو أراد توصيل الرسالة وجميع الزعماء في العالم سمعوا نتنياهو حين قال لا حل الدولتين ولا عودة للسلطة الفلسطينية ولا وجود لحماس".

وأضاف: "نتنياهو قال لا اريد فتحستان ولا حماسستان في المنطقة وهو لا يقصد قطاع غزة فقط ولحن يتحدث عن الضفة الغربية أيضا؛ وزير الخارجية الأردني تحدث في أكثر من مناسبة عن الخطوط الحمراء وأمكانية نشوب حرب بين الأردن وإسرائيل بسبب الخروقات الإسرائيلية".

وتابع: "يبدو أن كلمات الوزير الأردني ذات الصوت العالي تعطي ماهية التفسير السياسي والعسكري لما هو على الأرض من قبل حكومة اليمين المتطرف وتدل دلالة واضحة على أن القراءة السياسية والعسكرية لخريطة الوضع من قبل الأردن واضحة جدا لا لبس فيها ولكن هو يريد أن يوصل الرسالة إلى الأصدقاء في الدول الغربية والدول ذات العلاقات مع الدول العربية ليقول لهم أين أنتم يا من تتغنون بحقوق الانسان والديموقراطية والقوانين الدولية".

وأوضح: "إسرائيل تضرب بالاتفاقيات الدولية عرض الحائط والدول الغربية تقول إن إسرائيل هي الديموقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط ثم انكشف الأمر بعد العدوان على قطاع غزة وظهرت وحشيتها وهمجيتها في قتل الأطفال والنساء على الأرض".

وأكمل: "لو كان هناك قانون دولي حقيقي ومجلس أمن حقيقي وأنظمة سياسية دولية حقيقة لما استمر هذا الوضع المهين والمشين؛ أعتقد أن التصريحات كانت رسالة واضحة وتدل على أن إسرائيل مسؤولة أمام القانون الدولي ويجب محاكمتها وليس من قبلنا نحن ولكن يجب أن نقف مع العالم موقف واحد لتحويل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة للمحكمة الجنائية الدولية".

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، قد طالب بضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسئولياته ووقف الحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة كما شدد على ضرورة ضمان إيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة للقطاع.