الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

من دالاس إلى غزة.. كيف استفادت إسرائيل الصهيونية من اغتيال كينيدي؟

الرئيس نيوز

اغتيل الرئيس الأمريكي جون إف كينيدي قبل ستين عامًا ولو أنه عاش وفاز بولاية ثانية، لكان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قد تطور بشكل مختلف وربما كان من الممكن تجنب الطريق نحو الفصل العنصري الإسرائيلي والإبادة الجماعية في غزة.

وترجح مجلة منت برس الأمريكية أنه خلال الفترة القصيرة التي قضاها في منصبه، غيّر كينيدي السياسة الخارجية للولايات المتحدة بشكل كبير كما هو موثق في كتاب "جون كينيدي وما لا يوصف: لماذا مات ولماذا لا يزال الأمر مهمًا"، وقاوم كينيدي وكالة المخابرات المركزية والمجمع الصناعي العسكري في السياسات التي وضعها فيما يتعلق بالعالم الثالث والاتحاد السوفيتي.

ورجحت المجلة كذلك أن حرب فيتنام، واغتيال الرئيس الإندونيسي سوكارنو، والعداء المستمر لكوبا والاتحاد السوفييتي، لم تكن لتحدث لو عاش كينيدي وفاز بولاية ثانية والأمر الأقل شهرة هو أن سياسات كينيدي تحدت وعارضت الطموحات العسكرية والسياسية لإسرائيل الصهيونية. 

في ذلك الوقت، كان عمر إسرائيل ثلاثة عشر عامًا فقط وكانت الدولة الصهيونية لا تزال تتطور، ولم يتم تحديد مسار واضح لسياساتها وكان هناك تصميم دولي كبير على إيجاد حل وسط فيما يتعلق باللاجئين الفلسطينيين من نكبة عام 1948.

وعندما هاجمت إسرائيل الأراضي المصرية واستولت على شبه جزيرة سيناء في عام 1956، طالبت إدارة أيزنهاور إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها وامتثل الاحتلال وفي هذا الوقت، في أوائل الستينيات، انتقدت أصوات يهودية بارزة العنصرية والتمييز الذي تمارسه الحكومة الإسرائيلية. 

وهاجم إسرائيليون مثل مارتن بوبر رئيس وزراء سلطات الاحتلال بن جوريون وأشاروا إلى أنه "في بداية الدولة، تم الوعد بالمساواة الكاملة مع المواطنين اليهود للسكان العرب" وأدرك العديد من الإسرائيليين ذوي النفوذ أن أمنهم ورفاههم على المدى الطويل يعتمد على إيجاد تسوية عادلة مع السكان الفلسطينيين الأصليين وفي الولايات المتحدة، كانت الجالية اليهودية منقسمة، وكان العديد منها مناهضين للصهيونية وكان المجلس الأمريكي لليهودية مؤثرًا ومناهضًا للقومية.

وكان الطابع العنصري والعدواني لإسرائيل لم يتبلور بعد ولم يكن الدعم اليهودي الأمريكي لإسرائيل كذلك وعندما جاء مناحيم بيجن إلى الولايات المتحدة في عام 1948، أدانه زعماء يهود بارزون، بما في ذلك ألبرت أينشتاين وقالوا إن بيجن، الذي أصبح فيما بعد رئيسًا لوزراء إسرائيل، كان "إرهابيًا" يدعو إلى "مزيج من القومية المتطرفة والتصوف الديني والتفوق العنصري". كان لدى العديد من اليهود الأمريكيين مشاعر مختلطة ولم يتماهوا مع إسرائيل. وأيد آخرون إسرائيل ولكن على أساس السلام مع السكان الفلسطينيين الأصليين.

وهناك أربعة مجالات رئيسية اختلفت فيها سياسة كينيدي بشكل كبير عما أعقب وفاته كما لم يكن كينيدي منحازًا لإسرائيل، وسعت إدارة كينيدي إلى علاقات جيدة مع كل من إسرائيل والدول العربية وكان كينيدي يهدف إلى توسيع نفوذ الولايات المتحدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك مع الدول الصديقة للاتحاد السوفييتي والمتعارضة مع شركاء الناتو.