الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مستشار الأمن القومي الأميركي: الحرب على غزة ستشهد تحولًا نحو الاستهداف الدقيق لقادة حماس

الرئيس نيوز

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الجمعة، في أعقاب محادثات مع عدد من المسؤولين الإسرائيليين، إن الحرب على غزة، ستشهد تحولًا إلى "التركيز على الاستهداف الدقيق" لقادة حركة "حماس".

وأضاف سوليفان، أنه أجرى "مباحثات بناءة جدًا مع الإسرائيليين بشأن التحول من مرحلة الحرب عالية الكثافة"، موضحًا "اتفقنا على أن محاربة حماس ستستغرق شهورًا، وستتم على مراحل".

وعبر مستشار الأمن القومي الأمريكي، عن رغبة بلاده في "رؤية نتائج لنية إسرائيل تجنب سقوط مدنيين في غزة"، مشددًا على أنه "يجب أن تنتقل السيطرة على غزة إلى الفلسطينيين، ويتعين العمل على ذلك وفق جدول زمني".

ويتوجه مستشار الأمن القومي الأميركي، في وقت لاحق، الجمعة، إلى الضفة الغربية، في إطار جولته الحالية بالشرق الأوسط.

ونقلت CNN عن مسؤول أمريكي قوله، إن سوليفان سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في رام الله، بعدما التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين كبار آخرين بالحكومة الإسرائيلية.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن سوليفان سيبحث الجهود الرامية لتعزيز الاستقرار في الضفة الغربية وكذلك "دعم القوات الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، ومساعي تجديد السلطة الفلسطينية وتنشيطها، ومبادرات محاسبة المستوطنين المتطرفين عن ممارسة العنف ضد الفلسطينيين".

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، الخميس، إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بشأن التحول من العمليات العسكرية عالية الشدة إلى مرحلة "أكثر دقة" في حرب غزة.

تأتي جولة سوليفان، بينما اقترب عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، المستمرة منذ أكثر من شهرين، من 19 ألف فلسطيني، بينما تجاوز عدد الجرحى 51 ألفًا.

وزيارة سوليفان إلى إسرائيل هي الثانية منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في 7 أكتوبر، وبعد أيام قليلة من تصريحات الرئيس الأميركية جو بايدن التي أعرب فيها عن رغبته في أن تتخذ الحكومة الإسرائيلية خطوات ملموسة لوقف سقوط مدنيين في قطاع غزة، ومطالبته نتنياهو بتغيير مواقف حكومته المتشددة.