الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: إغراق أنفاق غزة بالمياه "عملية دعائية"

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت لصالح وقف إطلاق النار في قطاع غزة بأغلبية 153 صوت مشيرا إلى وجود اجماع عالمي على ضرورة وقف الحرب.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "قرارات الأمم المتحدة غير ملزمة التنفيذ للأسف؛ والولايات المتحدة استخدمت حق الفيتو ضد قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار".

وأضاف: "هناك بوادر خلاف بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ بايدن طالب نتنياهو بتغيير حكومته وابعاد المتطرفين والتفاوض حول حل الدولتين".

وتابع: "مستشار الامن القومي الأمريكي سوف يزور إسرائيل غدا؛ وهناك أسباب للزيارة أولها اعتراض الولايات المتحدة على قصف المدنيين في قطاع غزة؛ والسبب الاخر هو الحديث عن الهدنة لان هناك أسرى اخرين لدى حماس".

وواصل: "مستشار الامن القومي الأمريكي جاء للحديث عما بعد الأرض؛ الولايات المتحدة ترفض انشاء شريط عازل في قطاع غزة ولا تريد توسيع الحرب ولكن نتنياهو يريد أن تتوسع الحرب لأنه يعرف أنه سوف يحاكم بعد انتهاء الحرب".

وأكمل: "نتنياهو يعترف بوجود خلافات مع بايدن بشأن مستقبل قطاع غزة؛ الاتحاد الأوروبي أيضا يرفض موقف نتنياهو من حل الدولتين وهو ما يدل أن الجميع يريد وقف الحرب فيماعدا نتنياهو وحكومته".

وذكر: "نتنياهو يريد فتح جبهة جديدة في الضفة الغربية؛ وإسرائيل غير قادرة على إخفاء خسائرها في الحرب؛ أمس أعلنت إسرائيل عن مقتل 20 جندي بنيران صديقة ومقتل هذا العدد يعيب الجيش الإسرائيلي ولا يمكن أن يقوم جيش بقتل 20 من جنوده؛ الجيش الإسرائيلي يريد أن يقول إن جنوده لم يقتلوا على يد حماس".

وأوضح: "إسرائيل تقول إنها سوف تغرق الانفاق بالمياه؛ الحكومة الإسرائيلي تحاول الهاء الشعب الإسرائيلي؛ لقد قالوا في السابق سوف نستخدم الغازات ثم قنابل الفوم وهي أشياء لم تحدث".

واختتم: "لن تتمكن إسرائيل من اغراق الانفاق بالمياه؛ إسرائيل لا تعرف مداخل الانفاق ولو حاولت إسرائيل حتى ادخال المياه للأنفاق سيكون بإمكان حماس سد فتحات الانفاق؛ الإسرائيليين قاموا بتشغيل 5 مضخات ولكنها عملية دعائية هدفها الهاء الشعب الإسرائيلي ولن تؤدي لنتائج".