السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل عسكري يعلق على فيديوهات الاحتلال أثناء إطلاق النار على أهداف مجهولة

عناصر من جيش الاحتلال
عناصر من جيش الاحتلال

علق اللواء فايز الدويري؛ المحلل العسكري؛ على المقاطع المصورة التي نشرها جيش الاحتلال الإسرائيلي لمقاتليه أثناء إطلاق النار على أهداف مجهولة في قطاع غزة.

وقال الدويري في تحليله للوضع الميداني في قطاع غزة لقناة "الجزيرة": "الجيش الإسرائيلي دخل أطراف حي الشجاعية؛ الجيش الإسرائيلي نشر مقاطع مصورة من جانب واحد لجندي يطلق النار ودبابة تتحرك؛ أين الدائرة الحمراء التي تحدد الهدف؟".

وأضاف: "الجندي في الفيديو يطلق النار سوف افترض أن الفيديو التقط في الشجاعية؛ هو يصور الجنود يطلقون النار فقط؛ لا يوجد إشارة على ماذا يطلقون النار؟ هل يوجد مباني فارغة؟ أم يطلقون النار على مقاتلين؟ أود أن أرى النصف الآخر على المشهد".

وتابع: "أشاهد إطلاق النار من جانب واحد ليكون المخرج أكثر مهارة ويرينا على ماذا يطلق النار الجنود؛ لو قدم القسام هذا الفيديو لتحدثت بنفس الكلام وقلت القسام لا يقدم الحقيقة كاملة".

وأكمل: "الصور التي ينشرها القسام تظهر جندي القسام والهدف المعادي وأثر الضربة؛ ليثبت جيش الاحتلال خطائي ويظهر لي الجانب الاخر من الحقيقة لن أتبنى فيلم القسام إذا كان بالشكل الذي يصوره الجيش الإسرائيلي".

وأوضح: "إسرائيل استخدمت قنابل جيدام؛ وهي قنابل انتجت في السبعينات وتم اجراء تعديلات عليها لتصبح موجهة بالأقمار الصناعية؛ وهي أكثر من وزن تبدأ من 250 كجم إلى 2000 كجم وعلى سبيل المثال القنبلة 2000 كجم وزن المتفجرات فيها 930 كجم وطريقة عمل هذه القنابل مختلفة قد تستخدم كقنابل خارقة أو اهتزازية أو تفجيرية ولكن اغلب القنابل التي أطلقت كانت ضد الانفاق"

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء عن مقتل تسعة من جنوده على الأقل في كمين نصبه مقاتلي كتائب القسام في منطقة الشجاعية شمالي قطاع غزة.

ومن بين القتلى عقيد ورائد في كتيبة 13 في لواء "غولاني" أحد أكبر وأهم الألوية في الجيش الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 20 من جنوده بسبب نيران صديقة وحوادث عسكرية خلال العمليات البرية الدائرة في قطاع غزة ويمثل هذا العدد نحو خُمس إجمالي القتلى العسكريين المعلن عنهم.