الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية: إنهاء أزمة السكر خلال أيام والتسعيرة الجبرية تخلق سوق سوداء

السكر
السكر

أكد علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن أزمة السكر سوف تنفرج خلال ٣ أيام على الأكثر، مشيرًا إلى أن السكر موجود فى مصر بكميات كبيرة ويتم ضخ كميات مضاعفة يوميا لتغطية حاجة المواطنيين إلا أنها تنفذ فور طرحها بالسوق.

وقال أمين عام اتحاد الغرف التجارية، على هامش افتتاح الدورة الثامنة للمعرض التجاري الدولي للاغذية والمشروبات "فود إفريقيا"، إن أحد أسباب أزمة السكر أن البورصة السلعية طرحت السكر لبعض الشركات الصغيرة التى ليس لديها فاتورة الكترونية وبالتالى كان صعب تتبع السكر.

ونوه بأنه حاليا تم تدارك هذه المشكلة فلا يتم طرح السكر سوى للشركات التى لديها فاتورة الكترونية وهذه الشركات تم متابعتها لحظة بلحظة منذ استلام السكر، وحتى توزيعه على المحلات الصغيرة بسعر ٢٧ جنيها للكيلو وبالتالى لا يمكن التلاعب بالسكر.

وأضاف أن تطبيق التسعيرة الجبرية يخلق سوق سوداء وتزيد من الأزمة، وأن أرز الشعير موجود بكثرة لدى الفلاحين وهم يحاولون اخفائه فى انتظار زيادة الأسعار وتحقيق مزيد من المكاسب،ولمواجهة هذه الأزمة قامت وزارة التموين وكذلك القطاع الخاص باستيراد ٣ شحنات من الأرز الهندى،بعد الحصول على موافقة من الهند بالتصدير لمصر، وتبلغ حمولة الشحنة لواحدة ٣٠ ألف طن وسوف يتم طرحه بسعره الحالى وهو ٢١ جنيها للكيلو.

ولفت "عز" إلى أن حل أزمة السكر والأرز تتمثل فى طرح المزيد بالأسواق وقتها كل من يحاول إخفاء السلع سوف يخرجها للسوق خوفا من تلفها.