الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على موعد ظهور نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية 2024

الانتخابات
الانتخابات

يتصدر موعد ظهور نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية، محركات البحث العملاقة "جوجل"، بالتزامن مع حلول ثالث أيام التصويت والأخير في العملية الانتخابية بالداخل، وإدلاء 45% من الناخبين المقيدين بكشوفات الناخبين الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

ومن جانبه، أكد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة العمليات المركزية، مساء أمس الإثنين، أن عملية الاقتراع في اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية تسير بشكل منتظم، حيث يحق لنحو 65 مليون مصري الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

انطلاق الانتخابات الرئاسية 2024

وكانت قد انطلقت الانتخابات الرئاسية 2024 بالخارج، يوم الجمعة 1 ديسمبر 2023 واستمرت لمدة 3 أيام، ثم بدأ ماراثون انتخابات الرئاسة بالداخل يوم الأحد الماضي 10 ديسمبر 2023 وينتهي مساء اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024، كل من المرشحين عبد الفتاح السيسي، الرئيس الحالي «رمز النجمة»، وفريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي «رمز الشمس»، وعبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد «رمز النخلة»، وحازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري «رمز السلم».

وكانت قد حددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم الأربعاء 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز، ويتم تسليم المحاضر إلى اللجان العامة، وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، وإعلان الحصر العددي للأصوات.

وأشارت الهيئة الوطنية إلى تلقي الطعون في قرارات اللجان العامة يوم الخميس 14 ديسمبر، ويومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر للبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة ولجان الانتخابات بالخارج، ويوم الاثنين 18 ديسمبر لإعلان النتيجة العامة للانتخابات الرئاسية 2024، ونشرها بالجريدة الرسمية، واستئناف الدعاية الانتخابية لجولة الإعادة يوم الثلاثاء 19 ديسمبر.

الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة 2024

ووفقًا للجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2024 الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات، سيكون يومي الثلاثاء والأربعاء 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، ومدة الفصل في الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر، حتى يوم 30 ديسمبر.

ولفتت الهيئة إلى توقف الحملة الانتخابية وبدأ فترة الصمت الدعائي الأول يوم 4 يناير، وأن تبدأ انتخابات الإعادة للمصريين في الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الثانى يوم 7 يناير وتجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير على أن تنتهي عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

وتتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون في قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير، والبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية 2024 ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

اقرأ أيضًا

كم غرامة عدم التصويت في الانتخابات؟