الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| رفع أم تثبيت.. توقعات الخبراء لمسار سعر الفائدة في اجتماع المركزي المقبل

الرئيس نيوز

توقع بنك الاستثمار إى إف جى هيرميس أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة تترواح بين 2 إلى 3% الاجتماع المقبل؛ للسيطرة على ارتفاع مستويات التضخم.

وتوقعت هيرمس رفع الفائدة بعد تصريحات مديرة صندوق النقد التى أكدت خلالها أن الصندوق يعمل مع الحكومة على مواجهة التضخم أولا ثم إصلاح سعر الصرف.

وأضافت أن تشديد السياسة النقدية فى ظل معدلات التضخم المتوقعة على مدار الأشهر المقبلة سيدفع سعر الكوريدور للاقتراب من الفائدة الحقيقية، بالإضافة إلى منح المركزى مزيدًا من الوقت لتقييم الموقف.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية يوم 21 ديسمبر لتختتم اجتماعات العام الجاري، والذي شهد تحريك سعر الفائدة 3% فقط مقابل 8% تم تحريكها العام الماضي. 

ومع تثبيت سعر الفائدة الفترات الماضية، هل سيواصل البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة وعدم مجاراة السوق العالمي المتجه لاستمرار رفع الفائدة حتى أبريل المقبل؟ أم سيرفع سعر الفائدة للحفاظ على جاذبية الجنيه المصري؟

من جانبه، توقع هاني جنينة الخبير المصرفي، رفع سعر الفائدة 2% قبل نهاية العام لضبط السوق وامتصاص التضخم المرتفع وضبط السيولة المحلية. 

فيما توقعت سهر الدماطي الخبيرة الاقتصادية، تثبيت البنك المركزي سعر العائد لعدم التأثير على عجز الموازنة، موضحة أن سعر الفائدة حاليا مرتفع يؤثر على التمويلات المصرفية وتكلفة الإقراض للأنشطة الاقتصادية المختلفة. 

وسجل معدل التضخم انخفاضا في المدن إلى 34.6% خلال نوفمبر مقابل 35.8% في أكتوبر الماضي، وفقا لبيانات جهاز الإحصاء.