الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس حزب المصريين الأحرار يعلق على ارتفاع نسب التصويت في الانتخابات الرئاسية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عصام خليل؛ رئيس حزب المصريين الاحرار؛ أن الاقبال على العملية الانتخابية خلال اليومين الماضيين فاقت التوقعات والتقديرات.

وقال خليل في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "من المعروف أن اليوم الأول من الانتخابات يكون ذو زخم وفي اليوم الثاني يتراجع الاقبال ثم يزيد الاقبال في اليوم الثالث؛ هناك تنوع في الناخبين مع الساعات الأولى".

وأضاف: "حزب المصريين الاحرار خاض 3 انتخابات رئاسية كمتابعة ومشاركة وكنا معتادين على أن يكون الاقبال في الساعات الأولى من كبار السن؛ في هذه المرة الجميع كان ممثلا وكان شيء جديد المرأة والشباب وذوي القدرات الخاصة الجميع كان متواجد".

وتابع: "كان هناك اقبال كبير من ذوي القدرات الخاصة؛ وكان هناك اقبال كبير في الريف المصري وفي الصعيد وهو يعود للتطور الذي شهدته هذه المناطق خلال السنوات الماضية".

وواصل: "في الحزب نقوم بعمل مقارنات بالنسبة لنسب التصويت بين الانتخابات الثلاثة الأخيرة؛ في 2014 كانت نسبة المشاركة 48.5% وفي الانتخابات الحالية بعد يوم ونصف تعدت نسبة الاقبال الـ 45 % وكان من المفترض وفقا للتوقعات أن يكون الاقبال في اليوم الثاني أقل ولكن الاقبال كان شديد".

وشهدت الانتخابات الرئاسية اقبالا غير مسبوقا حتى الان من المواطنين الذين توافدوا على اللجان منذ فتح باب التصويت.

وفي وقت سابق أعلن المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة عمليات متابعة الانتخابات الرئاسية، إن العلمية الانتخابية شهدت على مدار أمس واليوم وجود كثافات من قبل المواطنين للأدلاء بأصواتهم.

وذكر بندراي في مؤتمر أن نسبة التصويت بلغت ما يقارب نسبة 45% من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، مشيرًا إلى أن النسبة أكثر من المتوقع، وتم رصد نفاذ بطاقات الاقتراع في بعض اللجان وخاصة لجان الوافدين وتم العمل على حلها وتزويد اللجان ببطاقات اقتراع وصناديق أخرى.

وتقام الانتخابات الرئاسية المصرية تحت اشراف قضائي كامل؛ ويتنافس فيها أربعة مرشحين وهم الرئيس عبد الفتاح السيسي وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.