الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي: إسرائيل تحاول تحقيق 5 أهداف منذ بداية العدوان على قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد جهاد حرب؛ الكاتب والمحلل السياسي؛ أن إسرائيل تحاول تحقيق 5 أهداف منذ بداية العدوان على قطاع غزة.

وقال حرب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "إسرائيل تحاول اجتياح قطاع غزة ولكن حتى الأن لم تحقق أهدافها المعلنة سواء في شمال قطاع غزة أو في توسعها في الجنوب في محافظة خان يونس".

وأضاف: "القتال مازال ضاريا وإسرائيل تتكبد خسائر بشرية مهمة؛ حددت إسرائيل مجموعة من الأهداف في بداية العدوان وهي 3 أهداف رئيسية الأولى اجتثاث حركات المقاومة وخاصة حماس وهي لم تحقق ذلك؛ كان هناك رشقتين اليوم من الصواريخ على تل أبيب بالإضافة للقتال على الأرض".

وتابع: "الهدف الثاني كان تدمير قدرة حماس على إدارة قطاع غزة وهو أمر لم يحدث أيضا والامر الثالث استعادة الاسرى الإسرائيليين؛ لم تتمكن من استرجاع أي من الاسرى الاحياء دون عملية تبادل مع المقاومة".

وواصل: "إسرائيل اضافت هدفين اخرين وهما جعل قطاع غزة غير قادر على تهديد أمن إسرائيل وهو أمر يأخذ معني واسع بمعني قد تكون حركة حماس في الحكم لكن لا تشكل تهديدا بعد تدمير قدرات حماس كما تأمل".

وأكمل: "إسرائيل تركز على خان يونس باعتبارها المعقل الثالث لحركة حماس؛ حماس لديها ثقل في شمال غزة ووسط غزة وخان يونس؛ وإسرائيل تعتقد أن يحيى السنوار ومحمد الضيف موجودان في خان يونس وأنهما غادرا مدينة غزة إلى مسقط رأسيهما؛ ويعتقدون ان النخبة الرئيسية لكتائب القسام موجودة في خان يونس".

وأوضح: "إسرائيل تحاول الوصول إلى الهدف الخامس وهو أن نتنياهو تحدث بشكل مركزي عن يحيى السنوار باعتباره العقل المدبر لعملية السابع من أكتوبر وبالتالي اغتيال السنوار ومحمد الضيف أو اعتقالهما يشكل صورة نصر مهمة لنتنياهو".

واختتم: "نتنياهو وجه رسالة لمقاتلي القسام وقال لهم لا تقاتلوا من أجل يحيى السنوار؛ إسرائيل تبحث عن صورة نصر؛ لقد فشلت في مستشفى الشفاء عندما قالت إن قيادة حركة حماس هناك وأن الرهائن موجودين في المستشفى؛ وحاليا تريد أن تهدم خان يونس من أجل القول إنها انتصرت على المقاومة الفلسطينية".