الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤولو الأمم المتحدة يحذرون من الوضع المأساوي على الحدود المكتظة بين مصر وغزة

الرئيس نيوز

تابعت عدسات صحيفة نيويورك تايمز الفلسطينيين المنتظرين عند معبر رفح الحدودي مع مصر في جنوب قطاع غزة أمس الأحد، وبالفعل فر عشرات الآلاف من سكان غزة جنوبًا إلى المنطقة الحدودية، ويقول مسؤولو الإغاثة إن الظروف هناك قد تجبر الفلسطينيين على العبور إلى الأراضي المصرية المجاورة للمعبر، وفي الأثناء، يحذر مسؤولو الأمم المتحدة من أن الظروف الصعبة في الجنوب تهدد بإجبار سكان غزة على الفرار إلى مصر ووصف رئيس منظمة الصحة العالمية وضع الرعاية الصحية في غزة بأنه “كارثي”.

وحول السؤال المهم: "متى تنتهي الحرب في غزة؟"، أكدت التايمز أن إسرائيل ترفض، تحت الضغط، فكرة تحديد موعد نهائي ويقدم نتنياهو وبوتين قراءات مختلفة بشكل حاد للموقف في غزة في أعقاب أول محادثات هاتفية بينهما منذ أسابيع ويقول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الأسلحة “الطارئة” لإسرائيل فقط هي التي ستتجاوز الدور “المهم للغاية” للكونجرس، في إشارة إلى نية البيت الأبيض تزويد الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة دون الانتظار لمواقفة الكونجرس على هذا الإجراء.

وحذر مسؤولون بالأمم المتحدة، الأحد، من تصاعد الضغوط قرب حدود غزة مع مصر وهي منطقة حاول عشرات الآلاف من الفلسطينيين الفرار منها من قسوة الحملة العسكرية التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي.

أصبح معبر رفح الحدودي مع مصر أكثر أهمية منذ أن فرضت إسرائيل حصارا كاملا على قطاع غزة ردًا على الهجوم المباغت الذي قادته حماس في 7 أكتوبر ضد المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية في غلاف غزة وهي النقطة الوحيدة التي تصل عبرها المساعدات إلى قطاع غزة، وحيث سُمح لعدد صغير نسبيًا من الأشخاص بالخروج لتلقي العلاج الطبي منذ بدء الحرب.

وتوافد سكان غزة على المنطقة بحثا عن الأمان والإمدادات. ويستمر الآلاف في التوافد، استجابة لأوامر الإخلاء الصادرة عن الجيش الإسرائيلي الذي حدد أجزاء من رفح، المنطقة المجاورة للمعبر، كمكان للجوء، حتى مع قيام إسرائيل بتوسيع عمليتها البرية في الجنوب.

ولكن الإغاثة الإنسانية غير متوفرة وحذر مسؤولو الإغاثة من الاكتظاظ "الشديد" والوضع "المروع" في المنطقة الحدودية، ودقوا ناقوس الخطر بشأن انتشار الأمراض كما حذر مسؤولان بالأمم المتحدة، أمس الأحد، من أن تدهور الأوضاع قد يدفع الفلسطينيين إلى عبور الحدود إلى مصر.

وحذر أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، الأحد في قطر، من أن "نظام الرعاية الصحية ينهار"، قائلا إنه "لا توجد حماية فعالة للمدنيين في غزة"، وأضاف: "أتوقع أن ينهار النظام الصحي العام تمامًا قريبًا، وقد يتكشف وضع أسوأ، بما في ذلك الأمراض الوبائية وزيادة الضغط من أجل النزوح الجماعي إلى مصر".

وقال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، التي تعتني باللاجئين الفلسطينيين، إنه حتى لو لم تكن هناك "سياسة متعمدة"، فإن العمليات العسكرية الإسرائيلية "تضع المزيد والمزيد من الضغوط على هذا النوع من السيناريوهات التي باتت تتكشف."

وأضاف في بيان: "لقد تم دفع السكان أكثر فأكثر إلى قطع أصغر وأصغر من الأراضي في قطاع غزة، ولا توجد طريقة لأن تكون قطعة الأرض هذه قادرة على استيعاب مثل هذا العدد الكبير من الناس"، ولكن سكان غزة الذين فروا إلى منطقة رفح معتقدين أن الجزء الجنوبي من قطاع غزة سيكون آمنًا، وجدوا غارات جوية لا هوادة فيها هناك أيضًا.

وقال زياد عبيد، أحد كبار الموظفين الحكوميين في السلطة الفلسطينية، والذي قال إنه جاء إلى ضواحي رفح مع عائلته بعد نزوحهم إلى الجنوب أكثر فأكثر منذ بداية العام: "ليس لدينا مكان آخر - ولا مكان آمن"، وأضاف: "إننا نقاتل ليل نهار من أجل الحصول على بعض الخبز والماء وبعض الخضار"، مضيفًا أنه لم ينجح في العثور على بعض البيض لوالدته المسنة.

ولم تدعو الحكومة الإسرائيلية علنًا أعدادًا كبيرة من سكان غزة إلى الانتقال إلى مصر ولكن دبلوماسيين قالوا إن إسرائيل دفعت سرا من أجل إسكانهم في مصر طوال فترة الحرب، مما يزيد من مخاوف الفلسطينيين من الطرد الدائم ومن جانبها، تعارض مصر هذه الفكرة بشدة، ويرجع ذلك جزئيا إلى القلق من أن البلاد - التي تواجه بالفعل وضعا اقتصاديا محفوفا بالمخاطر - يمكن أن تتزعزع بسبب تدفق اللاجئين.

كما تشعر مصر وحكومات عربية أخرى بالقلق من أن مثل هذه الخطوة قد تعطي إسرائيل ذريعة لتنفيذ عملية تهجير قسري ودائم لسكان غزة، الأمر الذي يمكن أن يضر بشكل لا يمكن إصلاحه بالنضال من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكتوبر، إنه يجب على سكان غزة “الصمود والبقاء على أرضهم”.

وفي تحركات بدت وكأنها تعكس المخاوف من إمكانية اختراق الحدود، أقام الجيش المصري حواجز رملية ودبابات ومركبات عسكرية أخرى متمركزة على طول الحدود في رفح"، على حد تعبير التايمز.

وفي عام 2008، عبر عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى شمال مصر بعد أن قامت حماس بتحطيم أجزاء من السياج الحدودي - مما أدى إلى إنهاء مؤقت للحصار المفروض على غزة والذي أعقب سيطرة حماس الأخيرة على القطاع.