السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مسؤول أممي يؤكد سعي إسرائيل لإجبار سكان غزة على الدخول إلى مصر.. والاحتلال ينفي

الرئيس نيوز

قال رئيس وكالة الأمم المتحدة للاجئين إن إسرائيل تحاول إجبار سكان غزة على الدخول إلى الأراضي المصرية على حدود القطاع المحاصر، وفقا لموقع “فرانس 24”.

واتهم رئيس وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين إسرائيل بتمهيد الطريق للطرد الجماعي لسكان غزة إلى مصر، وهو اتهام قالت إسرائيل إنه “غير صحيح”.

وفي الأثناء، يفر الفلسطينيون من خان يونس جنوب قطاع غزة باتجاه الجنوب باتجاه رفح بالقرب من الحدود المصرية، وأدى أكثر من شهرين من الحرب الدامية بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، والتي أشعلتها هجمات الحركة المباغتة في 7 أكتوبر ضد المستوطنات في غلاف غزة، إلى نزوح معظم سكان غزة، لكن الفلسطينيين ممنوعون إلى حد كبير من مغادرة المنطقة الضيقة المحاصرة.

وفي مقال رأي نُشر يوم السبت في صحيفة لوس أنجلوس تايمز، أشار المدير العام للأونروا فيليب لازاريني إلى الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة والتركيز المتزايد بالقرب من الحدود للمدنيين النازحين الذين فروا من القتال، أولا في الشمال ثم جنوبًا.

وقال لازاريني إن "الأمم المتحدة والعديد من الدول الأعضاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، رفضت بشدة تهجير سكان غزة قسرًا من قطاع غزة"، وأضاف: "لكن التطورات التي نشهدها تشير إلى محاولات إسرائيلية حثيثة لنقل الفلسطينيين إلى مصر، بغض النظر عما إذا كانوا يقيمون هناك أو يتم توطينهم في مكان آخر".

وأضاف أن الدمار الواسع النطاق في شمال الأراضي الفلسطينية وما نتج عنه من عمليات نزوح هي "المرحلة الأولى من هذا السيناريو"، في حين أن إجبار المدنيين على مغادرة مدينة خان يونس الجنوبية بالقرب من الحدود المصرية هو المرحلة التالية.

وتابع لازاريني: "إذا استمر هذا المسار، مما يؤدي إلى ما يسميه الكثيرون بالفعل النكبة الثانية، فلن تكون غزة أرضًا للفلسطينيين بعد الآن"، مستخدمًا المصطلح العربي للنزوح الجماعي أو التهجير القسري لـ 760 ألف فلسطيني خلال الحرب التي تزامنت مع عام قيام دولة الاحتلال عام 1948.

وردا على هذا الاتهام، قال متحدث باسم مكتب وزارة الدفاع الإسرائيلية المسؤول عن الشؤون المدنية الفلسطينية: "لا توجد، ولم تكن هناك أبدا، ولن تكون هناك خطة إسرائيلية لنقل سكان غزة إلى مصر وهذا ببساطة غير صحيح".

إعادة التوطين الطوعي
وقال وزير المخابرات الإسرائيلي جيلا جمليئيل الشهر الماضي إن أحد "الخيارات" بعد الحرب سيكون "تشجيع إعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين في غزة، لأسباب إنسانية، خارج القطاع".

وقد اقترح مسؤولون إسرائيليون سابقون في مقابلات تلفزيونية أن مصر يمكنها بناء مدن خيام واسعة في صحراء سيناء، بتمويل دولي.

وقد سُمح لعدد صغير من سكان غزة بالعبور إلى مصر لتلقي العلاج الطبي، كما سُمح لبعض المواطنين الأجانب المحاصرين في القطاع عند بداية الحرب بالإخلاء عن طريق معبر رفح - وهو المركز الحدودي الوحيد في غزة الذي لا يخضع لسيطرة إسرائيل. 

ولكن هناك فلسطينيين آخرين ممنوعون حاليا من المغادرة، حيث يقدر عدد النازحين في المنطقة بنحو 1.9 مليون نازح - من إجمالي عدد السكان البالغ 2.4 مليون نسمة - مما يحول مدينة رفح الحدودية إلى مخيم واسع.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الحرب في قطاع غزة اندلعت بسبب الهجوم الدموي الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 آخرين كرهائن.

وتعهد الاحتلال بالقضاء على حماس ردا على ذلك، وأدت حملتها العسكرية التي تلت ذلك إلى مقتل ما لا يقل عن 17700 شخص، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة ودقت جماعات الإغاثة ناقوس الخطر بشأن الوضع الإنساني "المروع" في المنطقة الضيقة، محذرة من أنها على وشك أن تطغى عليها الأمراض والمجاعة.