الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تضمنت المسروقات تماثيل وقارورة نبيذ وعملات معدنية تماثيل وقارورة نبيذ وعملات معدنية وحاوية مستحضرات تجميل

متحف أمريكي يعيد القطع الأثرية المسروقة لـ مصر وإيطاليا وتركيا

الرئيس نيوز

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست، تخلى متحف فرجينيا للفنون الجميلة (VMFA) عن القطع الأثرية الموجودة في مجموعاته لإعادتها إلى إيطاليا ومصر وتركيا بعد تحقيق أجرته وزارة الأمن الداخلي الأمريكية ووحدة الاتجار بالآثار التابعة للحكومة الأمريكية، بالتعاون مع مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن.

وتشمل القطع الـ 44 تمثالًا برونزيًا عمره 2500 عام لمحارب إتروسكاني سُرق من متحف في بولونيا عام 1963؛ وقارورة نبيذ مصرية من الطين يعود تاريخها إلى عام 330 قبل الميلاد ويعتقد أنه تم نهبها من إيطاليا؛ وثلاث عملات معدنية مسروقة من تركيا؛ وحاوية مستحضرات تجميل ووعاء لمستحضرات التجميل على شكل إله من مصر القديمة. 

وقال مدير متحف فرجينيا، أليكس نيرجيس: "هذه ليست سياستنا فقط، بل هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله ونحن نؤيد بالكامل قرار إعادة هذه الأعمال الفنية القديمة البالغ عددها 44 عملًا إلى وطنها". 
وقد سُرقت معظم القطع كجزء مما وصفه المتحف بأنه "مؤامرة إجرامية دولية يشارك فيها مهربو آثار ومهربون وتجار أعمال فنية" ويجري التحقيق فيها من قبل مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية.

على سبيل المثال، قيل إن المحارب الإتروسكاني قد سُرق في عام 1963 من متحف سيفيكو الأثري في بولونيا بإيطاليا.

وتابع أليكس نيرجيس، مدير المتحف: "إن المتحف يأخذ على محمل الجد جميع مطالبات الاسترداد للأعمال الموجودة في مجموعتنا ويستجيب لها".

ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست، قال متحدث باسم تحقيقات الأمن الداخلي عبر البريد الإلكتروني إن المتحف "كان متعاونًا بشكل كامل" مع التحقيقات وتمت مصادرة القطع الأثرية في 30 نوفمبر الماضي.

وقال المتحدث إنه من بين القطع الـ44، سيتم إعادة تمثال صغير إلى مصر، وثلاث عملات معدنية إلى تركيا، والباقي إلى إيطاليا - بما في ذلك الفخار و"تماثيل صغيرة تنتمي إلى مجموعة جنائزية". 

وتأتي عمليات الإعادة إلى الوطن في وقت تتصارع فيه المتاحف في كل مكان مع مسائل الملكية وتواجه إرثًا طويلًا من المؤسسات الغربية التي نهبت العناصر الثقافية من جميع أنحاء العالم.

وفي حالة أخرى حدثت مؤخرًا في فيرجينيا، أعاد متحف كرايسلر في نورفولك تمثالًا رخاميًا يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر لمحارب أمريكي أصلي إلى منظمة خيرية في ماساتشوستس بعد أن قرر مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه مسروق ولطالما اعتقدت مجموعة ماساتشوستس أن التمثال قد تم تدميره أثناء عملية نقل في الخمسينيات من القرن الماضي.

وتلقى المسؤولون بالمتحف استدعاءً في شهر مايو من وزارة الأمن الداخلي ووحدة تهريب الآثار التابعة لمكتب مانهاتن، قائلين إنه تم التعرف على 28 عملًا من مجموعة فرجينيا على أنها ربما تكون مسروقة.

وقال المتحف إنه عند جمع الوثائق حول مصدر تلك القطع الأثرية – بما في ذلك الإيصالات وسجلات الشحن والتخزين ووثائق الاستيراد والمواد التسويقية والمراسلات – تم تحديد 29 قطعة أخرى قد تكون سرقت من قبل وقدم المتحف معلومات عن أربعة قطع أخرى اعتبرتها تستحق التحقيق، ليصل المجموع إلى 61 قطعة.

وتابع أن المحققين التقوا بمسؤولي المتحف في 17 أكتوبر وقدموا "أدلة دامغة" على أن 44 من أصل 61 قطعة قد سُرقت أو نهبت من إيطاليا أو مصر أو تركيا ويجب إعادتها.

وقال مايكل آر تايلور، كبير أمناء المتحف إن الأدلة "لم تترك مجالًا للشك في أن المتحف لا يحمل عنوانًا واضحًا لهذه الأعمال الفنية القديمة البالغ عددها 44 عملًا وقام المتحف بتسليم القطع الـ 44 بأمان إلى مكتب المدعي العام في مانهاتن، الأمر الذي سيسهل إعادة هذه القطع إلى إيطاليا ومصر وتركيا".

وقالت إدارة متحف فرجينيا إنها استعادت ستة أعمال فنية أخرى منذ عام 2004، بما في ذلك ثلاث لوحات سرقها النازيون في حقبة الحرب العالمية الثانية وثلاث قطع تنتمي إلى قبيلة تلينجيت وتم إعادتها بموجب برنامج حماية مقابر الأمريكيين الأصليين الفيدرالي وقانون العودة إلى الوطن.