السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| بعد قرار الحوثي الأخير.. هل تفتح إسرائيل جبهة قتال جديدة في اليمن؟

الرئيس نيوز

في تطور جديد بشأن مجريات الأمور في البحر الأحمر ذو الأهمية الإستراتيجية؛ حيث مضيق باب المندب، الشريان الرئيس للممر الملاحي الأهم في العالم، قناة السويس. 

وقالت هيئة أركان الجيوش الفرنسية، إنها أسقطت مسيرتين في البحر الأحمر كانتا متجهتين نحوها انطلاقا من سواحل اليمن، حيث جماعة الحوثي. 

البيان العسكري الفرنسي جاء بعد ساعات من تصريح إسرائيلي على لسان وزير دفاعها يقول إن على العالم وضع حد للممارسات الحوثية، قبل أن تقرر هي التدخل عسكريا لمواجهة الحوثي.

وقررت جماعة الحوثي حظر مرور جميع السفن الإسرائيلية من مضيق باب المندب، وكذلك منع السفن المتجهة إلى إسرائيل؛ طالما استمر عدوانها على قطاع غزة، وقامت على إثر ذلك بإطلاق مسيرات تجاه إسرائيل، فضلا عن سلسلة اعتراضات لسفن مملوكة للإسرائيليين. 

الباحث في الشؤون الإيرانية علي رجب يقول إن من الصعب على إسرائيل فتح جبهات قتال أخرى، فعلى الرغم من حجم الدمار الرهيب في قطاع غزة، فضلا عن أعداد القتلى، إلا أن جيش الاحتلال ينزف في قطاع غزة بسبب العمليات النوعية التي تنفذها المقاومة الفلسطينية من المسافة صفر. 

وقال رجب لـ"الرئيس نيوز"، إن إسرائيل لو كان في مقدورها مواجهة حزب الله على حدودها الشمالية لفعلت ذلك، لكنها تدرك أن فتح جبهة جديدة ليس في صالحها، ومنذ يومين أعلنت مقتل جنود لها على الحدود مع لبنان. 

ولفت إلى أن إسرائيل تريد إلقاء مسؤولية تأمينها في البحر الأحمر على أمريكا والدول التي لها مصالح في البحر الأحمر، خاصة أن التهديد الحوثي لم يتجاوز الخطوط الحمراء الإسرائيلية، أو أنه لا يمثل تهديد كبير لها. 

وخلال وقت سابق، قالت هيئة الجيوش الفرنسية، إنها أسقطت مُسيّرتين في البحر الأحمر كانتا متجهتين نحوها انطلاقا من سواحل اليمن.

وقالت الهيئة في بيان إن الفرقاطة المتعددة المهمات "لانغدوك" العاملة في البحر الأحمر "اعترضت هذين التهديدين ودمرتهما" ليل السبت الأحد.

كانت قد أعلنت جماعة الحوثي، أمس السبت، حظر مرور جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل، محذرة جميع شركات الشحن من التعاون مع إسرائيل.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين: "بعد نجاح القوات في فرض قرارها منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي، ونتيجةً لاستمرارِ العدو الصهيونيِ في ارتكابِ المجازر المروعة وحرب الإبادة الجماعية والحصار بحق إخواننا في غزة، فإنَّ القوات تعلن عن منع مرور السفن المتجهةِ إلى الكيان الصهيونيِ من أيِ جنسية كانت، إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجتُهُ من الغذاء والدواء وستصبح هدفًا مشروعًا لقواتنا المسلحة".

وأضاف: "حرصًا منَا على سلامة الملاحةِ البحرية، نحذر جميعَ السفنِ والشركاتِ من التعاملِ مع الموانئ الإسرائيلية".

وتابع في بيان "تؤكد القوات حرصَها الكامل على استمرار حركة التجارة العالمية عبر البحرين الأحمر والعربي لكافة السفن ولكافة الدول عدا السفن المرتبطة بإسرائيل، أو التي سوف تقوم بنقلِ بضائع إلى الموانئِ الإسرائيلية".

واختتم بالقول "سوفَ تقوم القوات بتطبيقِ هذا القرار من لحظة إعلان هذا البيان".

يأتي التحذير الحوثي في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة الأميركية لإنشاء قوة دولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر.

وأوضح مسؤول في "البنتاجون" أن "واشنطن تسعى لانخراط 40 دولة في القوة الدولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر".

وأضاف: "القوة الدولية المزمع تشكيلها لحماية الملاحة في البحر الأحمر ستشمل مساحة 3 ملايين ميل من المياه الدولية".