الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

5.5 مليار دولار أنفقها المصريون على 5 أدوية فقط.. ما القصة؟

سوق الدواء فى مصر
سوق الدواء فى مصر

أثارت بيانات أصدرتها إحدى المؤسسات المتخصصة  في رصد مبيعات الدواء في السوق المصري، بشأن إنفاق المصريين 5.5 مليار جنيهًا، خلال عام في الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر 2023، على 5 أدوية فقط، علامات استفهام كثيرة حول سوق الدواء المحلى.
فمن جانبه، قال الدكتور محفوظ رمزى رئيس لجنة التصنيع الدوائى بنقابة صيادلة القاهرة، إن حجم سوق الدواء فى مصر ضخم ويتخطى 200 مليار جنيه، مشيرًا إلى الأدوية المسكنة الأكثر مبيعًا  فى السوق المحلى والتى تستخدم بشكل عشوائى وبكميات كبيرة، دون الانتباه إلى خطورتها على وظائف الكلى.
وأشار إلى أن عدد الوحدات العلاجية المباعة 4 مليار وحدة، منها 93% محلى الصنع، مقابل 7% مستورد، ما يعنى أن لدينا 3720 مليون وحدة دواء تصنع فى مصر من قبل مصانع مصرية بما يعادل 150 مليار جنيه، وحوالى 280 مليون علبة دوائية مستوردة من الخارج تعادل 50 مليار جنيه، مؤكدًا أن الدواء المصرى لا يزال الأقل سعرًا بين الأدوية المتداولة فى السوق الحر محليًا.
وأضاف "رمزى"،  أن ربط عملية صرف الدواء بالروشتة سيكون قابل للتنفيذ مع اكتمال منظومة التأمين الصحى الشامل فى غضون مدة تتراوح من 5 لـ 6 سنوات، وفق نظام إلكترونية لتسجيل الروشتات لحل أزمة اختفاء الأدوية أو صرفها بشكل عشوائى.
فيما كشف الدكتور على عوف رئيس شعبة الأوية باتحاد الغرف التجارية، عن وجود 170 مصنع دواء داخل مصر تتولى إنتاج الغالبية العظمى من حاجة السوق المحلى من الدواء بأعلى جودة وأقل أسعار، لافتًا إلى توجه بعضها للتصدير إلى دول أوروبية بموافقة من الاتحاد الأوروبي.
وأكد "عوف"، أنه لا توجد أزمة فى مخزون الأدوية محليًا والتى تكفى لمدة لا تقل عن ستة أشهر، مرجعًا إختفاء بعض أنواع الدواء إلى مشكلات تتعلق بالأدوية المستوردة، والتى لها بدائل محلية بنفس المادة الفعالة.