الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نائب مندوب روسيا يفاجئ الحاضرين خلال اجتماع مجلس الأمن حول غزة بالحديث باللغة العربية

الرئيس نيوز

فاجأ دميتري بوليانسكي، نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، الحاضرين خلال جلسة مجلس الأمن التي ناقشت مشروع قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية، وهو يتحدث باللغة العربية.

وفي البداية، تحدث المندوب الروسي بلغته أولا، ثم تحدث باللغة العربية قائلا: "والآن ألتفت إلى إخواني العرب بلغتهم.. تدعو روسيا إلى وقف حلقة العنف، إثر التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي الذي نشهده منذ 7 أكتوبر".

وأكد أن روسيا تدعم طموحات الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، معقبا: "نضم صوتنا إلى العديد من النداءات لوقف إطلاق النار المستدام والعودة إلى حل الأسباب الجذرية لهذا النزاع وإبعاد الكارثة الإنسانية عن قطاع غزة".

وأردف: "تدعم بلدي كل المبادرات البناءة لمجلس الأمن الرامية إلى فتح الطريق أمام التسوية الجدية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على خلفية محاولات أحد أعضاء المجلس لإبطاء وإفشال هذه الجهود المشتركة"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة استخدمت في النهاية حق النقض "الفيتو" لإجهاض القرار.

وقال بوليانسكي: "وفي وجه هذه المخططات المشكوك فيها، كانت روسيا ولا تزال تقف إلى جانب الطموحات المشروعة للشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة، في حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والتي قد تتعايش في السلام والأمن مع جارتها إسرائيل".

وأضاف بوليانسكي: "تستعد روسيا لمضاعفة جهودها من أجل تحقيق هذا الهدف المنشود، اعتمادا على المرجعية الدولية المعروفة بما فيها قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمبادرة العربية للسلام وذلك بالتنسيق مع شركائنا الفاعلين".

اللافت للنظر إلى أن اللغة العربية تحظى باهتمام كبير في روسيا، حيث يتقنها العديد من المسؤولين والأكاديميين وطلاب الجامعات.

وارتفع عدد الطلاب المسجلين في فروع اللغة العربية في الجامعات الروسية إلى 3 أضعاف في السنوات الأخيرة.