الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي يوضح الشروط الأمريكية لمنح 14 مليار دولار إلى إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد ماك شرقاوي؛ المحلل السياسي الأمريكي؛ أن الولايات المتحدة الامريكية تدعم الاحتلال الإسرائيلي على طول الخط مشيرا إلى أنها استخدمت حق الفيتو في مجلس الأمن لمنع صدور أي قرار يطالب بوقف إطلاق النار.

وقال شرقاوي في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الولايات المتحدة تدعم إسرائيل على طول الطريق؛ وأكثر من 98% من الكونجرس الأمريكي يدعمون إسرائيل ويجدون مبررات لما تفعله".

وأضاف: "هناك تصريحات نارية لأعضاء الكونجرس وأخرها تصريح مايك روبيو والذي أشار إلى أن إسرائيل لها الحق في فعل كل شيء لحماية نفسها؛ الكونجرس يدعم إسرائيل بشكل كامل والعالم بأكمله يتحدث عن الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين".

وتابع: "الفيتو الأمريكي أوقف أربعة مشروعات لقوانين تطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة ووافق فقط على قرار يطالب بالهدنة وهو قرار لتجميل الشكل ولكن الهدنة لا تسمن ولا تغني من جوع".

وأكمل: "برني ساندرز ومجموعة من السيناتور طلبوا تعديل مشروع المعونات؛ 106 مليار دولار تشمل إسرائيل وأوكرانيا وتايوان والفلسطينيين ولم يحصلوا على تأييد 60 عضو لطرح المشروع ولذلك سقط".

وواصل: "الكونجرس يحاول اصدار مشروع قانون للمساعدات الإسرائيلية بقيمة 14 مليار و200 مليون وسوف يوافق عليه وقالوا إنه لابد أن يكون هناك شروط على إسرائيل بألا تقوم باستهداف المدنيين".

وأوضح: "زيادة المساعدات إلى الفلسطينيين تضرب مشروع التهجير القسري لأنها سوف توفر لهم مستلزمات الاعاشة؛ وعدم استهداف المدنيين لن تسمح لإسرائيل استكمال تدمير قطاع غزة حتى لا يصبح قابل للسكن؛ وإن توقفت الأرض سوف نكون امام أرض محروقة والجانب الأمريكي الان يقول لنتنياهو توقف".

وقررت الولايات المتحدة الأمريكية مساعدة إسرائيل على رفع قدراتها العسكرية في اعقاب الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس الفلسطينية على عدد من مستوطنات غلاف غزة في أكتوبر الماضي.

كما أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن فور اندلاع الحرب أن بلاده ستزود إسرائيل بخلية من قوات العمليات الخاصة التي تساعد إسرائيل على عمليات الاستخبارات والتخطيط العسكري.

كما عملت الولايات المتحدة على إقناع شركات الدفاع الأمريكية بتسريع طلبات الأسلحة التي تقدمت بها إسرائيل بالفعل قبل هجوم حماس وأهمها الحصول على ذخائر لنظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "القبة الحديدية".