الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تعاملت محافظة البحر الأحمر مع سيول مرسى علم؟

محافظ البحر الأحمر
محافظ البحر الأحمر

كشف اللواء عمرو حنفي؛ محافظ البحر الأحمر تفاصيل التعامل مع السيل الذي ضرب مدينة مرسى علم يوم أمس.

وقال حنفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مدينة مرسى علم تعرضت لموجة امطار شديدة بدأت في الرابعة مساءا ولمدة ساعتين ونتج عنها سيل أدى إلى توقف أماكن في الطرق وبعض الاضرار على جانبي الطريق".

وأضاف: "على الفور وطبقا لخطة الطواري الموضوعة تم فصل التيار الكهربائي عن مدينة مرسى علم واغلاق كافة الطرق المؤدية من وإلى المدنية؛ أكثر ما يهمنا عدم وجود سيارات على الطرق وننسق مع المحافظات المجاورة لإغلاق الطرق حتى يتحسن الوضع".

وتابع: "تم توجيه السيول للوادي المؤدي للبحر وكان هناك عدد من تجمعات المياه داخل المدينة وتعاملنا مع باستخدام سيارات شفط المياه وانتهى أثر السيل بشكل كامل وتم إعادة فتح الطرق جزئيا والجميع بذل جهودا كبيرة طوال 24 ساعة".

وواصل: "بعض الطريق تأثرت بشكل بسيط؛ طريق مرسى علم – ادفو حدث فيه انقطاع وقامت هيئة الطرق والكباري بالعمل على الفور؛ نوجه خط السيل نفسه باتجاه البحر وكان هناك مجهود كبير قامت به وزارة الموارد المائية التي أنشأت برابخ لتوجيه المياه بحيث لا تدخل للبيوت".

وأوضح: "هناك جزء كبير من المياه قمنا بالاستفادة منها؛ قمنا بعمل كميات كبيرة من السدود بداية من الزعفرانة وحتى حلايب وشلاتين ولكن هناك جزء من المياه يتم صرفها في البحر مباشرة".

وأكمل: "السيل يعتبر كبير ولكن مدته الزمنية ليست طويلة؛ نتابع مع الأرصاد بشكل يومي وحتى الان لا يوجد أي بلاغات بإمكانية حدوث شيء خلال الفترة المقبلة".

وشهدت مدينة مرسى علم، جنوب البحر الأحمر، مساء أمس الثلاثاء، سقوط سيول وأمطار غزيرة، ضربت عددا من المناطق خارج وداخل المدينة وامتدت إلى الطرق السريعة، مما أدى إلى فصل التيار الكهربائي عن معظم أنحاء المدينة، ووصلت السيول إلى طريق مستشفى اليوم الواحد.

وعلى الفور أعلنت أجهزة البحر الأحمر، رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى لمواجهة مياه السيول وقامت بالسيطرة على الوضع والتعامل مع أثر السيل خلال 24 ساعة.