الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد طرحها للبيع.. 7 عروض استثمارية تقترب من شركتي "شيل أوت" و"وطنية"

بدأت الحكومة إجراءات جادة نحو طرح محطات الوقود شل أوت "chill out" للبيع لمستثمر استراتيجي خلال الفترة القريبة المقبلة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية وخطة الدولة في مشاركة القطاع الخاص في التنمية وفقا لوثيقة سياسة ملكية الدولة.

تكشفت تفاصيل تلك الخطوة على لسان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، التى تحدثت لأول مرة عن إدراج محطات وقود شيل أوت ضمن صفقات برنامج الطروحات الحكومية المقرر تنفيذها خلال النصف الأول من العام القادم 2024، مع البدء فى إعادة هيكلة الشركة أولًا قبل البدء فى إجراءات طرحها للمستثمرين وتلقى عروض القطاع الخاص المحلى والأجنبى فى هذا الصدد.

تأجيل صفقة بيع محطات وطنية 

تزامن الإعلان عن طرح شيل أوت للبيع مع قرار الحكومة تأجيل إتمام صفقة بيع محطات شركة وطنية لعدة أسابيع، بعدما قام ٨ مستثمرين محتملين بتوقيع اتفاقية عدم الإفصاح، مع رجوع ٤ منهم بقائمة من الاستفسارات المتعلقة بالشركة، وتم تلقى 7 عروض شراء غير ملزمة من المستثمرين، والبدء معهم فى إجراءات المرحلة الثانية الخاصة باطلاعهم على التقارير النافية للجهالة، آخرها عرض تقدمت به شركة طاقة عربية، لشراء عدد من محطات وطنية.

تمتلك شركة شل أوت  chill out العاملة فى مجال تسويق المنتجات البترولية على مستوى محافظات الجمهورية نحو  80 محطة حاليًا تابعة لها، لا تقتصر خدماتها فقط على محطات خدمة وتموين السيارات، بل تشمل أيضًا مجمع مطاعم ومركز خدمة وصيانة سيارات متطور وجراج متعدد فى محيط كل محطة وقود.

تتبع شيل أوت شركة الوطنية لإنشاء وتنمية الطرق، وبدأت العمل والتوسع تباعًا على مستوى الجمهورية، إلى أن افتتحت أول محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي بقدرة 30 سيارة / الساعة، منتصف عام 2020.

أما شركة وطنية للبترول والتى أنشئت عام 1993 وتعمل في إنشاء وإدارة محطات خدمة وتموين السيارات، فقد بدأت منذ عام 2002 في إنشاء المحطات الخاصة بها تحمل اسم "وطنية" وتمتلك 255 محطة، من المقرر طرح 174 محطة منها للبيع.