الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

للمرة الثانية خلال العام.. المركزي يقترض بالدولار من البنوك المحلية

الرئيس نيوز

يصدر البنك المركزي اليوم أذون خزانة لصالح وزارة المالية بقيمة 990 مليون دولار للاقتراض من البنوك المحلية لسداد التزامات مستحقة على الخزانة العامة.

وبحسب جدول الإصدار الذي يجرى تنفيذه اليوم الثلاثاء فقد سجل سعر العائد المتوقع 5.1% لسداد استحقاقات تم إصدارها ديسمبر من العام الماضي.

وسبق أن أصدر البنك المركزي في مايو الماضي إصدار دولاري محلي لسداد التزامات مستحقة في ظل صعوبة إصدار سندات يوروبوند دولارية في الخارج في ظل ارتفاعات الأسعار الحالية. 

وقفزت مدفوعات الدين العام بصورة قياسية في الربع الأول من العام المالي الجاري لتسجل زيادة بلغت 120% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب تقرير رسمي - حصل الرئيس نيوز- على نسخة منها- حققت مدفوعات الفوائد  477.5 مليار جنيه مقابل 216.9 مليار جنيه لتلتهم  60% من جملة الإنفاق العام.

ونجح البنك المركزي في تجديد وديعة إماراتية بقيمة مليار دولار حتى عام 2026 ووديعة كويتية بقيمة 2 مليار دولار الشهر الماضي مع إصدارات منخفضة التكلفة مثل سندات الساموراي والباندا وقرض تنموي ميسر فضلا عن مباحثات مع البنوك متعددة الاطراف. 

وتعاني مصر من فجوة تمويلية العام الجاري بقيمة 2.1 تريليون جنيه منها تريليون جنيه تقريبا سيتم تمويلها عبر أدوات دين محلية جديدة مما ينذر بتزايد أعباء خدمة الدين العام.