الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

المرشح الرئاسي حازم عمر يوضح أول ثلاثة قرارات حال انتخابه رئيسا

حازم عمر - المرشح
حازم عمر - المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية

أكد المهندس حازم عمر، المرشح على منصب رئيس الجمهورية، أنه سوف يبدأ فترته الرئاسية حال انتخابه رئيسا بقرارات لإعادة هيكلة الضرائب.

وقال عمر في مقابلة مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "أول قراراتي حال انتخابي رئيسا للجمهورية سيكون إعادة هيكلة الضرائب؛ لأن أهم شيء للمواطن هو تخفيض الأسعار".

وأضاف: "سوف أقوم بتقليص عجز الموازنة؛ لأن الموازنة المقدمة 824 مليار مقومة بسعر البترول وسعر الصرف الرسمي وهي معرضة أن تزيد عن تريليون؛ سوف أقوم بعمل هيكلة ضريبية في قوائم السلع والناس سوف تشعر بتراجع الأسعار خلال أسابيع".

وتابع: "القرار الثاني هو التشريعات الخاصة بالاستثمار؛ سوف أضع حوافز متدرجة بحيث احفز من الاستثمار الإنتاجي سواء صناعي أو زراعي أو استخراجي وسوف احافظ على المميزات الحالية للاستثمار الاستهلاكي".

وواصل: "سوف يكون هناك حوافز غير مسبوقة للمستثمرين الذين يمنحوني انتاج تكنولوجي وصناعي وزراعي لأنني أريد انتاج".

وأكمل: "سوف اعمل على القضاء على تشوهات سعر الصرف؛ طالما ظل أكثر من تسعير للعملة لن نحقق شيء ولن تجدي نفعا أي حلول مؤقتة؛ سوف نقوم بعمل سعر الصرف المرن في حدود 5% هبوطا وصعودا في الفترة الحالية؛ أنا مؤمن بالتحرير المطلق ولكن بشرط زيادة الإنتاج".

وأوضح: "عائد تغطية الصادرات لاستيراد احتياجاتنا الأساسية وليس كافة احتياجاتنا 62% برنامجنا يزيدها 18% على 3 سنوات؛ متى نقوم بالتحرير المطلق دون خوف على المواطنين؟ حين أصل إلى عائد تغطية الصادرات 80%".

وذكر: "الوصول إلى سعر صرف واحد سيكون خلال شهر من تولي المسؤولية؛ سوف أعمل في أكثر من مسار وهناك تفاهمات مع صندوق النقد الدولي وحكومات دول؛ تفاهمنا على موضوع تحرير مطلق أو تحرير مدار وهناك تفهم من صندوق النقد الدولي لمسألة تحرير النقد المدار؛ لدينا 3 أنواع من الديون والديون الخارجية هي العنصر الضاغط والسبب الرئيسي لندرة العملة".

واختتم: "لدينا 29.6 مليار دولار وهي أموال السندات وأموال الدين ولا يمكن التخلف عن سدادها على الإطلاق ولكن استطيع الحركة في الديون السيادية الثنائية مع الدول وكلها حسب العلاقات مع الدول".