الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة الفلسطينية: 20 مستشفى و56 مركزا للرعاية الأولية خرجت عن الخدمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أشرف القدرة؛ المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أن الوضع الصحي في قطاع غزة أصبح كارثيا مشيرا إلى النقص الحادث في المستلزمات الطبية بسبب الحصار الإسرائيلي.

وقال القدرة في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي؛ هناك 20 مستشفى خرجت عن الخدمة و56 مركز للرعاية الأولية خرجت عن الخدمة نتيجة الاستهداف وعدم توفر الإمكانيات الطبية الخاصة بالطوارئ والوقود".

وأضاف: "الاحتلال الإسرائيلي منذ اللحظة الأولى من العدوان على قطاع غزة كان ومازال يخنق المنظومة الصحية وقام بقطع المياه والكهرباء واخرج المستشفيات الكبرى عن الخدمة؛ منطقة شمال قطاع غزة لا تتوافر فيها الخدمات الصحية إلا في الحد الأدنى غير المنقذة للحياة".

وتابع: "المستشفيات جنوب قطاع غزة فيها نسبة اشغال وصلت إلى 171% والعناية المركزة بلغت الانشغال فيها 221%؛ المرضى والجرحى يفترشون الأرض والأطباء يجرون العمليات الجراحية على الأرض؛ حاولنا التواصل مع كافة الأطراف من اجل توفير المساعدات الطبية ولكن الاحتلال أصر على عدم دخول الاحتياجات اللازمة".

وأكمل: "قطاع غزة بعد انتهاء الهدنة يتعرض لسلسلة من الغارات المستمرة؛ الاحتلال يحاول إيهام المواطنين بوجود مناطق امنة ولكن هذه الأكاذيب تفضحها تصرفات الاحتلال بقصف هذه المناطق مما رفع عدد الشهداء منذ الأمس وحتى هذه اللحظة إلى 230 شهيد وهناك مئات الشهداء لازالوا تحت الأنقاض بسبب المجازر التي ارتكبت ولا تستطيع سيارات الإسعاف الوصول إلى جثامين الشهداء والجرحى".

وواصل: "الواقع الصحي في قطاع غزة مؤلم للغاية لا يوجد أسياسيات العمليات الجراحية ولا أساسيات تثبيت العظام وهو ما يرفع عدد الشهداء إلى أعضاء العدد".

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد استأنف العدوان على القطاع صباح الجمعة الماضية بعد هدنة إنسانية ابرمت لمدة أسبوع برعاية مصرية – قطرية.

وتخلل الهدنة تبادل جزئي للأسرى بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي بالإضافة إلى إدخال مئات من شاحنات المساعدات الإنسانية والطبية إلا أنها لا تفي بالاحتياجات الطبيعية لسكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون مواطن.

واعتاد الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العدوان على قصف المستشفيات واقتحامها بل وقتل اللاجئين إليها وسرقة جثامين الشهداء.