الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا؟ خبير اقتصادي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

كشف هاني توفيق؛ الخبير الاقتصادي أسباب ارتفاع أسعار الذهب على المستوى العالمي إلى مستوى قياسي منذ عام 2020.

وقال توفيق في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع عل قناة "أم بي سي مصر": "هناك علاقة عكسية بين سعر الذهب والدولار وسعر الفائدة على الدولار؛ لو زادت الفائدة على الدولار يزيد وحين قرر الفيدرالي التباطؤ في زيادة سعر الفائدة على الدولار أدى ذلك لزيادة سعر الذهب".

وأضاف: "الذهب ارتفع على الفور وسوف يرتفع أكثر ومن المحتمل أن يزيد ليظل الذهب أكثر من 2000 دولار للأوقية لفترة طويلة مع استمرار تراجع سعر الفائدة ومع وجود الحربين في أوكرانيا وفي غزة".

وتابع: "من يقرر شراء الذهب في الوقت الحالي؛ لا يجب أن يحول أمواله إلى الذهب بالكامل على الفور ولكن عليه أن يتحسب في الشراء".

وتطرق توفيق للحديث عن تراجع سعر الدولار في السوق السوداء؛ مشيرا إلى أن هذا الأمر ليس له أهمية كبيرة.

وأوضح: "ربما تراجع الدولار لأن الدولة توفر لديها 2 مليار أو 5 مليار أو قام أخرين في السوق السوداء بعدم الشراء وبالتالي تراجع الطلب؛ في النهاية كلها حلول ترقيعية؛ الدولار منتج ثانوي يتحسن بتحسن الوضع الاقتصادي".

وسجلت أسعار الذهب العالمية أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال تعاملات أمس الجمعة، ليتجاوز مستوى 2072.50 دولار للأوقية قبل أن يتراجع مع نهاية الجلسة بقيمة بسيطة.

ووفقا لوكالة رويترز، ارتفعت أسعار الذهب خلال جلسة أمس إلى 2075.09 دولارًا للأوقية لتتجاوز أعلى مستوى سابق على الإطلاق عند 2072.49 دولارًا والذي تم تسجيله في عام 2020.

ووفقا لبيانات شبكة بلومبرج، اختتمت أسعار الذهب تعاملات الجمعة عند مستوى 2072.22 دولار بزيادة 35.81 دولار بنسبة 1.76% مقارنة بما كانت عليه في نهاية تعاملات أمس الأول الخميس.

وبعد أن وصلت أسعار الذهب لأعلى مستوياتها عالميا، هناك توقعات باستمرار اتجاهها نحو الارتفاع خلال الشهر الجاري.

فبحسب وكالة رويترز، قال إيفريت ميلمان، كبير محللي السوق في جينزفيل كوينز، إنه يتوقع استمرار ارتفاع أسعار الذهب حتى نهاية هذا العام. "من الممكن أن يعيد الذهب اختبار مستويات قياسية مرتفعة".