الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رابط الاستعلام عن اللجنة الانتخابية بالرقم القومي

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

يتساءل العديد من المصريين في الداخل والخارج، عن طريقة الاستعلام عن اللجنة الانتخابية بالرقم القومي، بالتزامن مع مواصلة المصريون بالخارج عبر 21 دولة حول العالم داخل مقار اللجان الانتخابية بالسفارات والقنصليات بالخارج.

وفي ثاني أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية بالخارج، شهدت انتظام في سير العملية الانتخابية، حيث لم يتم رصد أي مخالفات أو ما يعيق العملية الانتخابية خلال اليوم الأول ومع بداية لجان اليوم الثاني حتى الآن.

وإعمالًا لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، يحق لكل مصرى متواجد خارج مصر في اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية، الإدلاء بصوته في الانتخاب.

ومن جانبه، أكد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي بالهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة العمليات لمتابعة تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية، عن حل الهيئة بعض المشاكل التقنية التي كانت تعطل تصويت عدد من المواطنين المصريين في السفارات والقنصليات، موضحًا بأن جميع تلك المشاكل قد أزيلت أسبابها.

وأضاف المستشار بنداري، عقب التواصل مع 15 من رؤساء البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، إن العملية الانتخابية تسير بشكل منتظم وبسلاسة في كافة المراكز الانتخابية بالخارج.

وأوضح رئيس غرفة العمليات لمتابعة تصويت المصريين بالخارج، أن الهيئة وجهت السفارات والقنصليات بالسماح لهؤلاء المواطنين بالإدلاء بأصواتهم بعدما جرى التأكد من أنهم مقيدون في قاعدة بيانات الناخبين، وأنهم مسموح لهم بمباشرة حقوقهم السياسية.

وشددت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن غرفة عمليات متابعة تصويت المصريين في الخارج، مستمرة في عملها حتي انتهاء الأيام الثلاثة المحددة للاقتراع، والتي تجرى خارج مصر في 137 سفارة وقنصلية بـ121 دولة حول العالم.

ويتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين، وهم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي (رمز النجمة)، المرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي (رمز الشمس)، المرشح الرئاسي عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد (رمز النخلة)، والمرشح الرئاسي حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري (رمز السلم).

طريقة الاستعلام عن اللجنة الانتخابية في انتخابات الرئاسة 2024:

  1. الدخول على الموقع الإلكترونى الخاص بالهيئة الوطنية للانتخابات (من هنا).
  2. اضغط على استعلم عن موقفك الانتخابي.
  3. أدخل الرقم القومي.
  4. اضغط استعلم.
  5. يظهر أمامك الموقف الانتخابى ومكان اللجنة الانتخابية.

طرق أخرى للاستعلام عن اللجنة الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024:

الصفحة الرسمية للهيئة الوطنية للانتخابات.">الهيئة الوطنية للانتخابات.
البريد الالكتروني «[email protected]».
خدمة الاستعلام الدليل على خط رقم (141).
خدمة الاستعلام بالرسائل القصيرة (5151).

مواعيد الانتخابات الرئاسية 2024:

أولًا: خارج جمهورية مصر العربية
أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 3،2،1 من ديسمبر 2023

ثانيًا: داخل جمهورية مصر العربية
أيام الاحد والاثنين والثلاثاء الموافقة 12،11،10 من ديسمبر 2023

وفى حالة الإعادة تجرى عملية الانتخاب وفقًا للمواعيد الآتية:

أولًا: خارج جمهورية مصر العربية
أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 7،6،5 من يناير 2024

ثانيًا: داخل جمهورية مصر العربية
أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء الموافقة 10،9،8 من ديسمبر 2024

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات اسم رئيس جمهورية مصر الجديد لولاية جديدة من 2024 -2030 يوم 18 ديسمبر حال انتهاء الانتخابات من الجولة الأولى وفى حال الإعادة تعلن النتيجة يوم 16 يناير أن وجدت وذلك طبقًا للجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية.