الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد انتهاء التخزين الرابع.. كم يبلغ حجم المياه في بحيرة سد النهضة؟

الرئيس نيوز

كشف خبير المياه الدولي عباس شراقي، عن حجم ما تحويه بحيرة سد النهضة، من مياه تم تحزينها بشكل غير قانوني من قبل أديس أبابا، التي ترفض إبرام أي اتفاق قانوني ملزم مع دولتي المصب مصر والسودان، بشأن ملء وتشغيل السد. 

وقال شراقي في منشور عبر صفحته على موقع التواصل إن المياه لا تزال تتدفق أعلى الممر الأوسط منذ التاسع من سبتمبر الماضي بعد انتهاء التخزين الرابع بإجمالي تخزين حوالى 41 مليار متر مكعب. ولفت إلى أن التوربينات الخاصة بالسد لا تزال ال تعمل. 

وقال شراقي في منشوره الذي يحمل اسم: “استمرار تدفق المياه أعلى الممر الأوسط لسد النهضة”.

وكتب خلال المنشور: “استمرار تدفق المياه أعلى الممر الأوسط منذ التاسع من سبتمبر الماضي بعد انتهاء التخزين الرابع بإجمالي تخزين حوالى 41 مليار متر مكعب، رغم فتح بوابتي التصريف في 31 أكتوبر، 8 نوفمبر الجاري، ويرجع ذلك إلى زيادة مسطح البحيرة إلى أكثر من 1000 كم2، مع تناقص كميتها تدريجيا إلى أن تتوقف تماما قريبا، للتجفيف ثم البدء في الأعمال الخرسانية. مازالت أيضا التوربينات متوقفة منذ منتصف سبتمبر الماضي".

ولفت إلى أن  موسم الأمطار الأصغر  على المنطقة الاستوائية (أكتوبر – ديسمبر) يقترب على الانتهاء في ديسمبر بمعدل أمطار أعلى من المتوسط، وتساهم المنطقة الاستوائية بحوالي 15% من إجمالى إيراد نهر النيل، ويواصل منسوب بحيرة فيكتوريا ارتفاعه تدريجيًا حتى وصل إلى 1136،08 متر فوق سطح البحر فى 20 نوفمبر الماضي، وهذا المنسوب أعلى منه في العام الماضي (1135،92متر) بمقدار 16 سم (11،7 مليار متر مكعب)، ومازال آخذًا في الارتفاع. ومن المتوقع أن تستمر الأمطار أعلى من معدلاتها خلال الشهور البينية من ديسمبر إلى فبراير طبقا لمركز تنبؤات المناخ IGAD.

وتابع أن مساحة بحيرة فيكتوريا كأكبر بحيرة أفريقية وثانى بحيرات العالم تبلغ حوالى 66،7 ألف كم2، أي أن ارتفاع منسوب البحيرة سنتيمتر واحد يعادل 667 مليون متر مكعب.